طريق الحرير

الصين: نمو التعاون الزراعي مع إفريقيا بنحو 10 أضعاف

 بكين – الصين -11-12-2019

ذكر وزير الزراعة الصيني هان تشانغ فو، أن حجم التجارة الزراعية بين الصين وإفريقيا نما بنحو 10 أضعاف خلال الألفية الجديدة، وذلك خلال خلال المنتدى الأول للتعاون الزراعي الصيني-الافريقي ونقلت وكالة الأنباء الصينية،عن هان، قوله خلال المنتدى المنعقد في مدينة سانيا بمقاطعة هاينان، جنوب البلاد، إن”حجم التجارة الزراعية بين الجانبين ارتفع من 650 مليون دولار أمريكي في عام ألفين إلى 6.92 مليار دولار أمريكي في عام 2018، مسجلا متوسط نمو سنوي بـنسبة 14 بالمائة.

وأوضح هان أن “الإدارات الزراعية في الصين والدول الإفريقية قامت بتعاون عملي في مجالات التجارة والإستثمار والتبادل الشعبي والتدريب الفني على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة”.

وأضاف “حتى نهاية عام 2018، حققت الشركات الصينية رصيدا استثماريا يزيد عن 15 مليار يوان (حوالي 2.4 مليار دولار أمريكي) في إفريقيا، مع 115 مشروعًا زراعيًا يبلغ حجم الإستثمار في كل منها أكثر من 5 ملايين يوان، مشيراً إلى أن حوالي 10 آلاف من المسؤولين الزراعيين والفنيين والمزارعين والطلاب من الدول الإفريقية يتلقون التدريب في الصين كل عام.

ووفق وكالة (شينخوا)، فإن المنتدى الأول، الذي انطلق أمس الأول الإثنين، حضره ما يقرب من 500 مشارك، بمن فيهم ممثلون عن مؤسسات التعليم العالي والبحوث والشركات المحلية والأجنبية والمنظمات الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق