أخبار العالمالشرق الأوسط

احتجاجات في الأردن مطالبة بالديمقراطية

عمان-الأردن-25 مارس 2021

قامت شرطة مكافحة الشغب الأردنية، أمس الأربعاء، بتفريق احتجاجات في العاصمة عمان ومدن أخرى خرجت مطالبة بالديمقراطية، وتحدثت تقارير عن اعتقال عشرات النشطاء.

وقيدت الشرطة في عمان عددا من الأشخاص ممن تحدوا حظرا حكوميا على الإحتجاجات، واعتقلت آخرين اقتربوا من دوار الداخلية. وانتشرت قوات الأمن بكثافة وطوقت عشرات سيارات شرطة مكافحة الشغب هذا الموقع الرئيسي في المدينة لمنع أي تجمعات..

وقال شهود عيان إن السلطات فرقت احتجاجات صغيرة في عدة مدن في أنحاء البلاد، واعتقلت نشطاء بارزين، وفقا لرويترز.

ودعت جماعات معارضة في الأردن إلى خروج مظاهرات كبرى في دوار الداخلية الذي كان موقع احتجاجات حاشدة في 2011، طالبت آنذاك بتغيير النظام. وأعقبت ذلك احتجاجات مؤيدة للديمقراطية، قادها الإسلاميون وجماعات معارضة يسارية وقبلية، سعيا إلى الحد من سلطات الملك عبد الله والحصول على قدر أكبر من الحريات السياسية.

ويعاني الأردنيون من سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بسبب الإغلاق وحظر التجول الذي تسبب بزيادة أعداد العاطلين عن العمل إضافة إلى ارتفاع الأسعار، وبالنسبة لهم فإن زيادة مدة الحظر تعني المزيد من الصعوبات الاقتصادية والمعيشية.

وشهد الأردن ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في نسبة البطالة، التي بلغت نهاية العام الماضي 24.7 في المئة، بارتفاع 5.7 في المئة عن العام 2019، وفق ما أعلنته دائرة الإحصاءات العامة.

وتزامنت الاحتجاجات مع الذكرى العاشرة للتظاهرات التي شهدها الأردن للمطالبة بتغيير النظام.

ويشهد الأردن منذ أسابيع حالة غليان، جراء فشل الإجراءات المتخذة لاحتواء وباء كورونا الذي يشهد اليوم موجة ثالثة غير مسبوقة، حيث بلغت أعداد الإصابات فيها أرقاما قياسية في الأيام الأخيرة في ظل تلويح الحكومة بإمكانية فرض حظر شامل جديد.

ويخشى السياسيون أن تؤدي الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الجائحة إلى إشعال الاضطرابات المدنية في الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق