أخبار العالمإفريقيا

570 منظمة عالمية تطالب فرنسا باستخراج النفايات النووية الناجمة عن التفجيرات النووية بالجزائر


الجزائر-الجزائر-05-9-2020


طالبت 570 منظمة غير حكومية عالمية تمثل 105 دول، السلطات الفرنسية باستخراج النفايات النووية الناجمة عن التفجيرات الـ57 التي أجرتها في الصحراء الجزائرية في ستينات القرن الماضي.


وأطلقت هذه المنظمات نداء باسم “الحملة الدولية لحظر الأسلحة النووية” الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2017، طالبت فيه المجتمع الدولي بـ”ممارسة ضغوط” على فرنسا لاستخراج نفاياتها النووية من الجزائر، لافتة إلى أن آثارها لا تزال تهدد السكان.


وأصدرت المنظمة تقريراً مفصلاً بعنوان “تحت الرمال.. نشاط إشعاعي، نفايات التجارب النووية الفرنسية في الجزائر”، اعتبرت فيه أن “الماضي النووي لفرنسا لا ينبغي أن يظل مدفوناً تحت الرمال، وقد حان الوقت للكشف عن النفايات الناتجة عن التجارب النووية التي أجرتها فرنسا بين عامي 1960 و 1966 في الصحراء، لضمان الأمن والسلامة الصحية للأجيال الحالية والمستقبلية”.


وأشارت إلى أن “الكشف عن هذه النفايات واستخراجها من الجزائر سيسمح بالحفاظ على البيئة ويفتح عهداً جديداً من العلاقات بين الجزائر وفرنسا”.


يذكر أن فرنسا مت بـ57 تجربة نووية في الجنوب الجزائري خلال الفترة من 1960 إلى 1966 أي حتى بعد استقلال الجزائر، فيما تقدرها دراسات فرنسية بنحو 210 تجارب نووية فاق عدد ضحاياها 42 ألف جزائري وفق وزارة المجاهدين الجزائرية ومنظمات حقوقية فرنسية.

وأشارت الدراسة إلى أنه من بين تلك التجارب 4 تفجيرات نووية بمنطقة “رقان”، و13 تفجيراً تحت الأرض بمنطقة “عين إيكر”، و35 تجربة نووية في “الحمودية”، و5 تجارب على البلوتونيوم بالمنطقة نفسها.


وجرت أول تجربة نوورية فرنسية بالجنوب الجزائري في 13 فبرايرسنة 1960 بمنطقة “رقان” والذي سمي بـ”اليربوع الأزرق” حيث كان “أول تعاون عسكري بين فرنسا و”إسرائيل” على الأراضي الجزائرية.


وبلغت قوة التفجير النووي “4 أضعاف قنبلة هيروشيما” التي أطلقتها الولايات المتحدة على اليابان سنة 1945، لتدخل معها فرنسا “نادي الدول التي تملك أسلحة نووية”.


ووصل الأمر بالإحتلال الفرنسي إلى “تثيبت 150 سجيناً جزائرياً في أوتاد خشبية كفئران تجارب، لتحليل تأثير الإشعاعات النووية على أجسادهم” في تفجير “رقان”.


ولا يزال سكان المناطق الجنوبية الجزائرية يعانون من الإشعاعات النووية للتجارب الفرنسية، حيث كشف باحثون جزائريون في الفيزياء النووية عن وجود صلات بين حالات الإجهاض والتشوهات وأمراض السرطان وأمراض أخرى نادرة أصيب بها سكان المناطق الواقعة في أقصى الجنوب الجزائري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق