آسياأخبار العالم

اتفاق سعودي-إيراني على فتح السفارتين والقنصليات واستئناف الرحلات الجوية


بكين-الصين-06-4-2023


وقعت السعودية وإيران على بيان مشترك في الصين اتفقتا بموجبه على بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين والقنصليات، واستئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين.

كما اتفق البلدان على استئناف الزيارات المتبادلة للمسؤولين وممثلي القطاع الخاص. جاء ذلك في ختام اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بكين، اليوم الخميس.

واتفقت الرياض وطهران على إنهاء خلافهما الدبلوماسي وإعادة فتح السفارات في إجراء مهم توسطت فيه الصين الشهر الماضي.
ويعتبر المراقبون أن هذا التحالف الجديد يتحدّى سياسة فرق تسدّ القديمة التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن للتقارب بين إيران والسعودية أن يحدث تحولاً جذرياً في المنطقة، خاصة وأنه أنهى سنوات من التوترات.

وقرّرت إيران توطيد العلاقات مع جيرانها العرب بدلاً من انتظار قرار الولايات المتحدة بتجديد الاتفاقية النووية، كما اتخذت السعودية قرارها الاستراتيجي بعدم الاعتماد على الولايات المتحدة في ضمان أمنها. وقد جمعت هاتان الاستراتيجيتان إيران والسعودية معاً من خلال وساطة صينية أثبتت قدرتها على إزاحة الولايات المتحدة التي تقف في طريق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الصيني شي جين بينغ مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 28 مارس الماضي، أكد الرئيس الصيني أن الصين عازمة على دعم هذه العملية بشكل أكبر.

يشار إلى أن الاتفاق اشتمل على دعم السعودية عودة إيران إلى الاتفاق النووي مع الغرب، وخطط إنهاء الحرب على اليمن، والتعاون لتحقيق الاستقرار في سورية، فضلاً عن تعزيز العلاقات المشتركة في منظمة أوبك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق