الشرق الأوسط

إطلاق أول قمر صناعي مصري للإتصالات

القاهرة – مصر – 22-11- 2019


تطلق مصر،اليوم الجمعة،أول قمر صناعي للإتصالات إلى مداره حول الأرض في خطوة قالت إنها ستحسن من البنية التحتية للإتصالات وخدمات الإنترنت وتجتذب الإستثمارات.
وقال مسؤولون إن القمر الصناعي “طيبة-1” سيطلق الساعة (21.08 بتوقيت غرينتش) على متن أحد صواريخ أريان سبيس الأوروبية من مركز الفضاء في غويانا الفرنسية.
ويزن القمر الصناعي 5.6 طن، وصنعته “إيرباص” و”تاليس إلينيا سبيس”، وسيظل في الفضاء لخمسة عشر عاما على الأقل.
وأفاد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية محمد القوصي،إن الوكالة ستدير القمر الصناعي من مركز للتحكم في القاهرة من جانبه،قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عمرو طلعت،أمس الخميس، إن القمر “يُمثل طفرة نوعية كبيرة في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات،”.
وأضاف أن نطاق تغطية القمر “طيبة-1” يشمل بعض دول الجوار العربية والإفريقية وقد تبيع مصر خدمات القمر الصناعي لتلك الدول في المستقبل.
وأوضح الوزير أن عملية إطلاق القمر المصري تأتي كذلك، في إطار تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، حيث يعمل هذا التدشين على المساهمة في توفير خدمات الإتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري وتوفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر الإتحادَ الإفريقي لعام 2019 واستضافتها وكالةَ الفضاء الإفريقية.
كما أن إطلاقه سوف يُسهم في دفع عجلة التنمية وسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية. مؤتمر حوار بالمنامة حول التحديات الأمنية بالمنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق