أخبار العالمإفريقيا

مظاهرات ضد الرئيس الصومالي وقوات الجيش تنحاز للمتظاهرين

مقديشو-الصومال-15-12-2020


انطلقت مظاهرات معارضة للرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو اليوم الثلاثاء في بعض مديريات العاصمة مقديشو.

وشهدت مديريتا “ياقشيد” و”كاران” مظاهرات شاركت فيها فئات الشعب المختلفة حاملين لافتات عبروا فيها عن رفضهم لما وصفوه بالدكتاتورية.

وعبر بعض المتظاهرين في حديث لإذاعة” دلسن” المحلية عن إرادتهم وحقهم في التعبير بشكل سلمي عن معارضتهم الشديدة لما قالوا إنه”محاولة لاختطاف الإنتخابات الفيدرالية”، مطالبين بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في البلاد.

ووقعت اشتباكات بين الشرطة والجيش في مديرية “ياقشيد” بالعاصمة بعد أن أطلقت الشرطة النيران لتفريق المتظاهرين المعارضين للحكومة الصومالية، إلا أن قوة من الجيش جاءت وأطلق النار على عناصر الشرطة، وأشارت الأنباء الأولية إلى إصابة 4 أشخاص على الأقل بجروح.

وقد قامت الحكومة الفيدرالية الصومالية في وقت مبكر من صباح اليوم بتعزيز الإجراءات الأمنية في العاصمة تحسبا للمظاهرات المعارضة لها والتي كان الحديث عن إقامتها يحري يوم أمس الإثنين في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي.

شهد بعض مناطق الإحتجاجات أجواء متوترة، حيث أقدم متظاهرون على حرق الإطارات في الشوارع العامة.

كما تحدثت وسائل إعلام محلية عن وقوع ضحايا من المدنيين جراء مواجهات مع القوات الأمنية، لم يتم بعدُ تحديد عددهم.
وردا على المطالبات الشعبية، لجأ فرماجو إلى استخدام القوة ضد المتظاهرين ونشر عناصر إضافية من القوات الأمنية في عدد من الشوارع الرئيسية المهمة في بمقديشو.

وجاء الغليان الشعبي أيضا ردا على محاولات فرماجو تسخير إمكانيات الدولة للظفر بولاية رئاسية ثانية بعد اقتراب انتهاء ولايته الأولى.
وكان من المقرر إجراء الإنتخابات التشريعية العامة الشهر الجاري وتأجلت بسبب خلاف بين الحكومة والمعارضة حول نزاهة لجان تنظيم الإنتخابات التشريعية، أما الرئاسية فمن المقرر أن تجرى في فبراير2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق