إفريقيا

تشكيل مجلس الأمن والدفاع بالسودان

أصدر مجلس السيادة الإنتقالي في السودان مرسوما جمهوريا قضى بتشكيل مجلس الأمن والدفاع، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة.
وذكر بيان صحفي وزعه الناطق باسم المجلس محمد سليمان أن المجلس يضم في عضويته كل أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي الذي يتكون من 11 عضوا بينهم رئيسه، إضافة إلى رئيس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة، ووزراء الدفاع، والداخلية، والخارجية، والعدل، والمالية والتخطيط الاقتصادي.
ويختص المجلس بإعداد سياسات الدفاع والأمن، واتخاذ وإصدار القرارات الملزمة لكل أجهزة الدولة، فيما يتعلق بأمن ووحدة جمهورية السودان وسلامة أراضيها.
كما يصدر المجلس توجيهات وثيقة بالسياسات الدفاعية، ومتابعة وإصدار توجيهات التخطيط لبناء وتطوير والإيفاء باحتياجات وتأمين موارد القوات النظامية والأجهزة الأخرى.
ويتبنى المجلس السياسات المحافظة على الروح المعنوية للشعب، والقوات النظامية والأجهزة الأخرى، كما يوافق على المعاهدات والاتفاقيات ذات العلاقة بالأمن الوطني، ويعمل على توجيه السياسات الخارجية والتعاون الدولي بما يتوافق مع اهتمام الدفاع والأمن.
ومن ضمن مهامه أيضا، التوصية لمجلس السيادة الإنتقالي، بإعلان التعبئة الكاملة أو الجزئية، والتوصية لمجلس السيادة بإعلان الحرب، وفقا لأحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق