أخبار العالمالشرق الأوسط

العراق يرفض رفضاً قاطعا العمليات العسكرية التركية في أراضيه

العراق-بغداد-20-4-2022

قالت الرئاسة العراقية، إنها تُتابع بقلق بالغ، العملياتِ العسكريةَ التركيةَ داخلَ الحدود العراقية في إقليم كردستان، وتعتبرها خرقاً للسيادة العراقية وتهديداً للأمن القومي العراقي”.
وأضافت أنّ “سياسة الدولة الخارجية ترتكز على رفض العراق المستمر بأن تكون أرضُه ميداناً للصراعات، أو ساحةً لتصفية حسابات الآخرين والتعدّي على سيادته.
وكانت الحكومة العراقية قد أدانت الإثنين الماضي، العملية العسكرية التركية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف: إنّ “حكومة جمهورية العراق ترفض رفضاً قاطعاً، وتدين بشدة، العملياتِ العسكريَّةَ التركية.
من جهته، ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بالهجمات التي نفذتها تركيا في إطار عملية عسكرية أطلقتها يوم الإثنين، مؤكداً أن الهجمات تُمثل اعتداءات مرفوضةً ومستنكَرة على سيادة العراق، وخرقاً للقانون الدولي.
وقال بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية إن العمليات العسكرية على الأراضي العراقية تزيد من توتر العلاقات بين تركيا والعراق، داعياً أنقرة إلى الكف عن مثل هذه التصرفات واحترام السيادة العراقية مع الالتزام بمبادئ حسن الجوار.
وكانت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية العربية، أكدت في مارس الماضي على عدم شرعية وجود القوات التركية في العراق وليبيا وسوريا، مشددة على ضرورة سحب هذه القوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق