أخبار العالمأمريكا

يوم تنصيب بايدن.. وترامب يغادر بإصدار عفو عن 73 محتالا

واشنطن-الولايات المتحدة-20-01-2021


يتم اليوم الأربعاء 20 يناير 2021، تنصيب جو بايدن، رسميا، رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية بعد فضيحة كبرى لرئيس تاجر باقتحام مبنى السيادة الأمريكية تتويجا لسلسلة طويلة من القرارات والسياسات المزاجية محليا وعالميا على غرار حجب المساهمات الأمريكية عن منظمة الصحة العالمية في غمرة معاناة البشرية من جائحة كورونا، والتراجع عن الإتفاق الأممي بشأن المناخ، والإنحياز الأعمى للإحتلال الإسرائيلي، والضرب بقرارات الأمم المتحدة عرض الحائط كالإنسحاب من الإتفاقية الأممية بشأن البرنامج النووي الإيراني، وإعادة حصار كوبا علاوة على التصنيفات المزاجية للدول، وافتعال المشاكل مع الصين وروسيا، وهي سياسات أضرّت بسمعة الولايات المتحدة والقيم التي تدّعي الحرص عليها.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته،دونالد ترامب، قد أعلن في تغريدة على موقع تويتر، أنه لن يحضر اليوم حفل التنصيب، بل سيغادر البيت الأبيض باكرا إلى مقر إقامته في ماريلاغو في فلوريدا، ليكون أول رئيس يرفض حضور مراسم تنصيب خلفه منذ آندرو جونسون في العام 1869.

وأعلن البيت الأبيض أن ترمب أصدر عفوا عن 73 شخصا، وذلك في إطار موجة العفو وتخفيف الأحكام التي أصدرها خلال الساعات الأخيرة من فترة رئاسته.

وجاء في بيان البيت الأبيض: “منح الرئيس ترامب عفواً كاملاً لستيفن بانون. وكانت النيابة قد لاحقت بانون بتهم احتيال وهم وجه بارز في الحركة المحافظة.
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، 12 يناير 2020
وكان قد تم اتهام بانون وثلاثة من شركائه باختلاس الأموال التي جمعوها كجزء من مبادرة خاصة لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، حيث يقدر أن مئات الآلاف ذهبت إلى المصاريف الشخصية لبانون وأصدقائه، من بين 25 مليون دولار تم جمعها.
وشغل بانون منصب المستشار السياسي والاستراتيجي الأول لترامب من يناير حتى أغسطس2017. وكان أيضًا أحد الشخصيات البارزة في حملة ترامب لعام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق