أخبار العالمإفريقيا

وضع أمني مضطرب في عديد المناطق بإفريقيا الوسطى

 بانغي-إفريقيا الوسطى-26-02-2021

لا يزال الوضع الأمني مضطربا في بامباري، عاصمة محافظة أواكا بجمهورية إفريقيا الوسطى، وقد ارتكب متمردو التحالف الوطني من أجل التغيير الذين يقاتلون جنود القوات المسلحة، تجاوزات ضد السكان المدنيين.  

ويعيش سكان نغاكوبو وألينداو وبوكولوبو وكوانغو والعديد من القرى المحيطة بها تحت سطوة المتمردين حيث تسجل حالات السطو المسلح بانتظام على الطرق المؤدية إلى هذه المدن.

ولا يستطيع السكان، الذين يشكلون جزءً من المزارعين، الذهاب إلى أعمالهم ونتيجة لذلك، أصبحت الحالة الإنسانية مزعجة. وفي الوقت نفسه، يبدو حسب السكان المحليين أن وجود حفظة السلام في بعثة مينوسكا، الموجودين في نغاكوبو وكوانغو، محدود جدا.

من نغاكوبو، مرورا بالينداو وبوكولوبو وكوانغو والمناطق المحيطة بها، يعيش السكان في خوف ويطلبون من قوات التحالف التابعة للحكومة مواصلة عملياتها قبل أيام قليلة من افتتاح الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية في 14 مارس 2021.

وبعد الإستيلاء على مدينة بوسانغوا، ثم مدينة بنزامبي، وصل جنود القوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى وحلفاؤهم إلى قرية كامباكوتا، وهي موقع تاريخي لميلاد الحزب الشيوعي الكونغولي، وهو تحالف جديد يضم سبع جماعات مسلحة مناهضة للحكومة.

 وتقع المدن واحدة تلو الأخرى في أيدي القوات المسلحة الحكومية وحلفائها الروانديين وقوات فاغنر الروسية، وبعد مدن بوسانغوا وبنزامبي وبوزوم، أصبحت بلدية كامباكوتا الواقعة على مسافة ليست ببعيدة من بنزامبي بأيدي قوات النظام.

وفر السكان إلى الأدغال عندما وصل جنود القوات المسلحة، خوفا من المتابعة و”الإنتقام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق