أخبار العالمإفريقيا

وصول بعثة أممية إلى ليبيا لمراقبة إخراج المرتزقة

طرابلس-ليبيا-04 مارس 2021


وصلت بعثة دولية إلى ليبيا،أمس الأربعاء، لمراقبة إخراج المرتزقة من العاصمة طرابلس والتهدئة في البلاد.

وأكدت مصادر لوكالة الأنباء الفرنسية،أن عشرة أشخاص من بعثة المراقبة الدولية وصلوا إلى طرابلس للإعداد لمهمة الإشراف على وقف إطلاق النار الموقع 23 أكتوبر 2020 في جنيف، والتحقق من مغادرة المرتزقة والجنود الأجانب المنتشرين من البلاد.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي قوله إن هذه الطليعة المكونة من ممثلين عن أعضاء بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وخبراء من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وصلوا إلى طرابلس الثلاثاء عبر العاصمة التونسية.
كما ستزور البعثة مدن سرت ومصراتة وبنغازي في مهمة تمتد خمسة أسابيع تحضيرا لنشر مراقبين لاحقًا في آلية مراقبة وقف إطلاق النار، كما ستقدم تقريرا إلى مجلس الأمن في 19 مارس عن وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة عزمها نشر مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار وفقا لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن في 30 ديسمبرالماضي.

وشرعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، مؤخرا، في تنفيذ قرارتها ضمن مخرجات اتفاق وقف إطلاق النار، حيث نفذت عمليات تبادل للأسرى، إلا أن المليشيات تقف حجرعثرة في تنفيذ بقية البنود خاصة فتح الطريق الساحلية بين سرت ومصراتة.
في هذه الأثناء تستمر أنقرة في تحديها لإرادة الليبيين والقرارات الدولية، حيث كشفت مواقع الرصد الجوي استئناف تركيا للجسر الجوي العسكري مع ليبيا.

وأكدت مواقع الرصد الجوي أن أنقرة أرسلت 3 طائرات للشحن العسكري إلى الغرب الليبي للمرة الأولى منذ تسمية السلطة الجديدة في ليبيا،في 5 فبراير الماضي، وهي الرحلة الـ 46 منذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وتسيطر تركيا على عدد من القواعد العسكرية والجوية والبحرية في الغرب الليبي، وبرغم انتهاء المهلة المحددة لسحب المرتزقة من ليبيا، إلا أن تركيا لا تزال تجند المرتزقة داخل الأراضي السورية، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق