أخبار العالم

وصف حلف الناتو بأنه في “موت سريري”: ترامب وأردوغان يهاجمان ماكرون

  باريس-فرنسا-4-12-2019

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقادات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لحلف شمال الأطلسي بأنها “مهينة وبغيضة”.

وصرح ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، قبيل قمة الحلف في لندن، بأن “حلف شمال الأطلسي يقوم بمهمة رائعة”،حسب رأيه.

وتابع الرئيس الأمريكي، في إشارة إلى تصريحات ماكرون، “أعتقد أن ذلك مهين للغاية”، واصفا إياها بأنها “بغيضة بدرجة كبيرة جداً بشكل أساسي بالنسبة للدول الـ28”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن أعضاء الحلف زادوا بشكل كبير إنفاقهم الدفاعي بفضل ضغوطه، محذّر من أن فرنسا “تبدو كأنها تنقطع عن حلفائها”، وذلك على أثر انتقاد ماكرون قيادة الحلف واستراتيجيته.

وأضاف الرئيس الأمريكي “لا أحد يحتاج إلى حلف شمال الأطلسي أكثر من فرنسا.. هذا تصريح خطير جديد من جانبهم”.

وأعرب ترامب عن أمله في التوصل إلى حل للخلاف القائم بين واشنطن وباريس، بشأن الضريبة الرقمية الفرنسية، فيما أكدت الحكومة الفرنسية أن الإتحاد الأوروبي تعهد بالردّ بصورة موحدة في ما يتعلق بالخلاف القائم بشأن تلك الضريبة، والتهديدات الأميركية بفرض رسوم عقابية على منتجات فرنسية تصل قيمتها إلى 2.4 مليار دولار.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هاجم في وقت سابق نظيره الفرنسي على خلفية انتقاده التدخل العسكري التركي في سوريا، مشيراً إلى أن سيّد الإليزيه في حالة “موت دماغي”، مستعيراً العبارة التي استخدمها ماكرون مؤخراً لوصف حلف شمال الأطلسي.

واستغل أردوغان خطابا متلفزا لمهاجمة ماكرون قبل أيام فقط من انضمامهما إلى قادة آخرين في حلف شمال الأطلسي للمشاركة في قمة في بريطانيا تزامنًا مع الإحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس الحلف.

وقال أردوغان بلغة فيها الكثير من العنجهية والغطرسة والتطاول “أتوجه إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسأكرّر ذلك له في (قمة) حلف الأطلسي، عليك قبل أي شيء أن تفحص موتك الدماغي أنت نفسك.. لا تناسب تصريحات من هذا النوع إلا أمثالك الذين في حالة موت دماغي”.

أما الرئيس الفرنسي فقد أكد تمسكه بتصريحاته بشأن الحلف وقال: “تصريحي خلق ردود فعل من الكثير من الناس.

ولكنني متمسك به”،مضبفا أن”العدو المشترك اليوم هو الجماعات الإرهابية… ويؤسفني أن أقول إننا لا نتفق على التعريف نفسه للإرهاب”.

ووجه ماكرون نيران انتقاده لتركيا ، لافتا إلى أنها هاجمت مقاتلين أكرادا دعموا الحلفاء ضد تنظيم داعش الإرهابي ،كما اتهم القوات التركية بالعمل أحيانا مع مقاتلين مرتبطين بتنظيم “داعش” في عملياتها في شمال سوريا.

وقال ماكرون “عندما أنظر إلى تركيا أرى أنها الآن تقاتل ضد من قاتلوا معنا، وأحيانا تعمل مع مقاتلين على صلة بداعش”.

وصرّح ماكرون “عندما أنظر إلى تركيا أرى أنها الآن تقاتل ضد من قاتلوا معنا.

وأحيانا تعمل مع مقاتلين على صلة بداعش”.  

وأكد ماكرون أن تصرفات تركيا ضد المقاتلين الأكراد الذين ساعدوا الحلفاء في القتال ضد التنظيم الجهادي تظهر الحاجة الى تحسين التنسيق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق