أخبار العالمإفريقيا

وزير تشادي:نخشى أن يستغل الإرهابيون الصراعات القبلية في تشاد

انجامينا-تشاد-01-10-2021


تشهد تشاد توترا أمنيا بسبب الصراعات بين المجتمعات المحلية، وقد قتل ما لا يقل عن 27 شخصا منذ 19 سبتمبر الماضي في اشتباكات في الجزء الشرقي من البلاد ، الأمر الذي يثير مخاوف من الأسوإ ، بدءً بانتشار الإرهاب.

وما زالت تشاد ، التي هزتها بالفعل أزمة اجتماعية – سياسية ، تواجه صراعا بين طائفتين يضاف إلى المشاكل السابقة التي لا تزال تحط بثقلها على البلاد.
في سياق أمني هش بالفعل.
وحذر الشيخ بن عمر ، وزير الدولة المكلف بالمصالحة الوطنية والحوار في الحكومة الإنتقالية ، من”إن الخطر الأكبر لهذه النزاعات المجتمعية هي أن الجماعات الإرهابية الموجودة على طول الحدود تمكنت من استغلال هذه النزاعات”.

وأضاف:” صحيح أنه لا يوجد إرهاب محلي في تشاد ، إلا أن القلق الحقيقي هو أن الإرهابيين والجماعات المسلحة في المنطقة سوف يستغلون هذه الصراعات وتحولها إلى اشتباكات عنيفة لأغراض أخرى وستكون لذلك عواقب أكثر خطورة”.

وأكد الشيخ بن عمر أن هذه النزاعات “ليست سياسية، وفي معظم الحالات يكون المدنيون في المناطق الريفية هم الذين يتقاتلون من أجل تقاسم الموارد أو في النزاعات على الأراضي ، وهذه ظاهرة ترجع إلى ندرة الموارد الاقتصادية”..

وعلى سبيل المثال ، خلفت اشتباكات دامية في منتصف أبريل 2021 ،حوالي 100 قتيل في قريتي صهيب وأمباريت في جنوب شرقي تشاد ، وفي 16 فبراير قُتل أكثر من 35 شخصًا في ناحية المراعي جنوب البلاد.

وأوضح الشيخ بن عمر أن “الخسائر في الأرواح الناجمة عن هذا النوع من الصراع تفاقمت بشكل خاص بسبب انتشار الأسلحة على مستوى الأقاليم الحدودية مع الدول المجاورة في أزمة مثل جمهورية إفريقيا الوسطى أو دارفور السودانية”.

وأشار وزير الدولة إلى أن “انتشار الأسلحة ذات العيار الكبير تضخم بعد انهيار نظام العقيد القذافي في ليبيا مما يعني أن أي صراع تافه في المنطقة يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق