أخبار العالمأوروبا

حكومة الدبيبة توقع اتفاقيتين عسكريتين مع تركيا

إسطنبول-تركيا-26-10-2022


وقع رئيس حكومة “الوحدة الوطنية” الليبية عبد الحميد الدبيبة، مع وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اتفاقيتين عسكريتين للتعاون.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الدبيبة، في بيان، أنّ “الطرفين عقدا مباحثات بمقر وزارة الدفاع بإسطنبول”، بحضور الدبيبة ورئيس الأركان العامة الليبية الفريق محمد الحداد.
وحضر من الجانب التركي وزير الدفاع التركي ورئيس الأركان العامة التركي، إلى جانب عدد من الضباط والمسؤولين في الجيشين.
وأوضح البيان أنّ “الاتفاقية الأولى تنصّ على رفع كفاءة قدرات الطيران الحربي في ليبيا بالاستعانة بالخبرات التركية في هذا المجال”، في حين تضمّنت الاتفاقية الثانية “بروتوكولات تنفيذية للاتفاقية الأمنية الموقعة من قبل المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق” عام 2019
وتتصاعد الأزمة السياسية في ليبيا بسبب نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة فتحي باشاغا، وكانت حصلت على ثقة مجلس النواب الليبي، في مارس الماضي، أما الثانية، فهي حكومة يترأّسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلّا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية.
وكانت حكومة الدبيبة وقعت في وقت سابق هذا الشهر اتفاقية مع تركيا لاستكشاف النفط والغاز تشمل التنقيب براً وبحراً في ليبيا، وهي الاتفاقية التي عارضتمها كل من مصر واليونان والاتحاد الأوروبي.
ويسعى الدبيبة -حسب عديد المحللين-إلى الاستناد إلى الدعم السياسي والعسكري التركي في مواجهة أي تهديد لحكومته خاصة بعد أن موقف رئيس المجلس الأعلى للدولة الذي صرح بعد اجتماعه في المغرب مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، بأنه يعتزم إسقاط حكومة الدبيبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق