أخبار العالمالشرق الأوسط

مصر ترد على بيان إثيوبيا بشأن الموقف العربي من سد النهضة

القاهرة-مصر-24-5-2023


وصفت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، البيان الإثيوبي الصادر تعقيبا على قرار القمة العربية الأخيرة بـ”المضلل”، معتبرةً ذلك “محاولة للوقيعة بين الدول العربية والافريقية”.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن “بيان الخارجية الإثيوبية، تعقيبا علي قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة، مضلل ومليئ بالمغالطات، ومحاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والافريقية من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسئول باعتباره خلافاً عربياً إفريقيا”.
وأضاف أن “تاريخ مصر الداعم لحركات النضال الوطني والتحرر من الاستعمار في إفريقيا، وما تبذله من جهود وترصده من موارد لدعم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء السلام في القارة، لا يتماشى مطلقا مع ادعاءات واهية بأن مصر تحشد الدول العربية ضد المصالح الإفريقية”.
وتابع المتحدث باسم الخارجية المصرية: “كون إثيوبيا دولة المقر للاتحاد الافريقي لا يؤهلها للتحدث باسمه أو دوله الأعضاء بهذا الشكل، للتغطية على مخالفاتها لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار”.
وأشار أبو زيد إلى أن إدعاء إثيوبيا بأنها راعت شواغل مصر والسودان، “يتناقض مع حقيقة استمرار المفاوضات لأكثر من عشر سنوات دون جدوى، ودون أي التزام او اعتبار لحقوق دول المصب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق