أخبار العالمإفريقيا

رهن الموانئ الليبية لمطامع أردوغان

طرابلس-ليبيا-04-8-2020


أصبحت أنقرة تتحكم في واردات الموانئ الليبية من خلال رجل أعمال مقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسب ما أورد موقع «أفريكا إنتليجنس» المتخصص في الشؤون الإستخبارية والإستراتيجية.

وقال الموقع، في تقرير له نشر يوم السبت 1 أغسطس ، إنه حصل على قرار صدر عن الجمارك الليبية بطرابلس في 20 يوليو 2020، يقضي بالتعاقد مع “جهة خارجية” لإدارة الشحنات البحرية، ولم تكن هذه الجهة الخارجية سوى شركة “إس سي كي” التركية، التي يديرها محمد كوكا باشا، أحد رجال الأعمال المقربين من أردوغان.

وبموجب الإتفاق، تمنح الجمارك الليبية إشرافًا غير مسبوق للشركة التركية على جميع السلع الواردة إلى ليبيا عن طريق البحر.

ويرأس كوكا باشا، لجنة وكلاء الشحن في غرفة الشحن التجارية التركية.

وبالرغم من بعض الغضب داخل طرابلس وبالخصوص من قبل غرف التجارة الليبية وغرفة الشحن التجاري الليبية، من تداعيات قرار السراج وهيمنة تركيا على حركة الموانىء الليبية برمتها، فإن القرار سارٍ مع “كوكا باشا” وشركته التي تعمل في نحو 20 دولة إفريقية.

ووفق تقارير دولية، فإن السيطرة على الموانىء الليبية من خلال شركة كوكا باشا، ليس فقط الشكل الوحيد للهيمنة الإقتصادية التركية على ليبيا، بل أصبحت الساحة الليبية ملعبًا واسعًا لتركيا وشركاتها التي وجدت في جماعة”الإخوان”مطية مطيعة للتغلغل والسيطرة على مقدرات الليبيين وثرواتهم.

وفي وقت سابق، كشفت وثائق مسربة عن تحويل مليارات الدولارات من المصرف المركزي الليبي إلى تركيا،علاوة على تهريب كميات كبيرة من سبائك الذهب الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق