إفريقيا

واشنطن لم ترد على اقتراح روسي بإقامة حوار لحل الأزمة الليبية

موسكو-روسيا-15-5-2020


أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الخميس، أن واشنطن لم ترد قط على اقتراح قدمه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في ديسمبرالماضي، لإقامة حوار على مستوى الخبراء بشأن التسوية في ليبيا.

وجاء في بيان الوزارة: “نود أن نشير إلى أنه في 10 ديسمبر 2019، خلال زيارة عمل لافروف إلى واشنطن، قدم الجانب الروسي اقتراحا لإنشاء حوار على مستوى خبراء مع الولايات المتحدة حول مجموعة كاملة من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك بهدف التسوية السياسية للأزمة الليبية. لم نسمع أي رد فعل واضح في ذلك الحين وليس بعد ذلك”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن موسكو لا تريد اعتبار الإحاطة الإعلامية لوزارة الخارجية الأميركية رداً على مبادرة الجانب الروسي، والتي وجه خلالها النائب الأول لمساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأوراسية كريستوفر روبنسون، اتهامات لروسيا بـ “النشاط الضار في استخدام الصراعات الإقليمية من أجل مصالحها السياسية والإقتصادية الضيقة”، وتقويض العملية السياسية السلمية في ليبيا.

كما أكدت الخارجية الروسية، أن هذه الإحاطة “تثير الحيرة ليس في الإتهامات العلنية المتحيزة فحسب، ولكن بتجاهلها للأخلاقيات الدبلوماسية الأساسية أيضًا”..
وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد أن روسيا ستستمر في مساهمتها من أجل تسوية النزاع في ليبيا، والبحث عن سبل للخروج من الأزمة العميقة للغاية التي تعاني منها هذه الدولة العربية.
وتعاني ليبيا من نزاع مسلح راح ضحيته الآلاف، وذلك عقب إسقاط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011 بفعل التدخل العسكري الواسع لحلف شمال الأطلسي الذي استمر في القصف الجنوني قرابة سبعة أشهر متتالية مما أفسح المجال للعصابات والميليشيات المسلحة بالبروز والهيمنة على مقدرات الشعب الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق