آسياأخبار العالم

واشنطن تقبل دعوة أوروبا إلى التباحث حول الإتفاق النووي بمشاركة إيران

واشنطن-الولايات المتحدة-20-02-2021
قبلت واشنطن دعوة أوروبا للتباحث حول الإتفاق النووي بمشاركة إيران، وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة الزعماء الأوروبيين على العمل معاً للحدّ من أنشطة إيران “المزعزعة للإستقرار” في الشرق الأوسط.
وقال بايدن خلال أول اجتماع افتراضي له مع حلفائه في مجموعة السبع إنّ “تهديد الإنتشار النووي لا يزال يتطلّب دبلوماسيّةً وتعاوناً دقيقَين في ما بيننا”.

وأبلغ بايدن مؤتمر ميونيخ الأمني بأنّ الولايات المتحدة ستعمل من كثب مع الحلفاء في التعامل مع إيران بعد أن اتّخذ سلفه دونالد ترامب نهجاً عدائيا أحاديا وفق ماورد في موقع فرانس 24 .
وأضاف :”لهذا السبب قُلنا إنّنا مستعدّون لإعادة الإنخراط في مفاوضات مع مجموعة 5 + 1 بشأن برنامج إيران النووي”، في إشارة إلى الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا.

من جهته، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكيّة نيد برايس،أمس الأول الخميس، إنّ واشنطن قبلت دعوة المدير السياسي للإتّحاد الأوروبي إنريكي مورا إلى عقد اجتماع “غير رسمي” يضمّ إيران. وأشار برايس إلى أنّ الإجتماع سيناقش “طريقة دبلوماسيّة للمضي قدماً”.
وجدّدت إيران الجمعة مطلبها رفع العقوبات التي أعاد ترامب فرضها عليها اعتباراً من العام 2018 على أثر انسحابه الأحادي من الإتفاق حول برنامجها النووي.

واتّخذت الإدارة الأمريكيّة الجديدة ثلاث خطوات حيال الجمهورية الإسلامية، الخميس، أبرزها الإستعداد للمشاركة في محادثات يرعاها الإتحاد الأوروبي لإحياء الإتفاق المبرم في فيينا عام 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق