أخبار العالمأمريكا

واشنطن تصرُّ على استمرار دعم الانفصاليين

ينوي مجلس الشيوخ الأمريكي الموافقة على تقديم مساعدات خارجية بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بعد أن أشهر من المداولة ووافق على المساعدات في جلسة نادرة السبت الماضي.

والمعلوم أن أمريكا مهتمة جدا بدعم الجهات الانفصالية التي تعمل على مشاريع الانقسام وبث الفوضى.

وتعتبر الصين تايوان جزءً من الصين وتسعى لاستعادة السيادة الاقتصادية والسياسية والعسكرية وتعهدت باستعادتها ، وذلك رغم رفض قادة تايوان تلك المقاطعة الصينية الانفصالية والتمسك بما تسميه سيادتها، وتتكئُ تايوان على الدعم الامريكي الذي يحمل في طياته خططا خبيثة ونوايا مستهدفة لاستقرار بيكين.

وقد يؤجج هذا الدعم الأمريكي المرتقب لتايوان العلاقات بين مع بكين، على خلفية هذا الدعم للانفصاليين المعادين للحزب الشيوعي الحاكم في جمهورية الصين الشعبيّة،

ويأتي هذا في في سياق تقويض واشنطن لنفوذ الصين التي تعتبرها منافسا لها على النفوذ العالمي تعير الولايات المتحدة الأمريكية أهمية كبيرة لجزيرة تايوان،

أما الدعم لأوكرانيا فيأتي أيضا ضمن مساعي تقويض تقويض روسيا وإضعافها وهي التي تمول اوكرانيا، ومولتا أمريكا بقيمة”43,2 مليار دولار من المساعدات الأمنية و2,9 مليار دولار من المساعدات الإنسانية و20,5 مليار دولار من دعم الميزانية من خلال آليات البنك الدولي، وذلك منذ بداية الاجتياح الروسي الشامل في فبراير 2022.

أمّا اسرائيل، فتعتبر الحليف الأبرز والأكبر لأمريكا اليوم منذ75 عاما، وهي التي تمول حربها على غزة وتمول قتل الابرياء وتدمير القطاع أمام مرأى العالم ومسمعه.

ويرجع الكثير هذا الدعم لعوامل دينية حيث تؤمن الكثير من الجماعات الإنجيلية بضرورة التعجيل بسيطرة إسرائيل الكاملة على كل أرض فلسطين المقدسة، إيمانا منها بأن هذا يسرع من عودة المسيح الثانية، فضلا عن المخاوف الامريكية من التحالف الكبير من أفراد ومنظمات اسرائيلية تعمل بنشاط على تسيير السياسة الخارجية للولايات المتحدة في اتجاه موال لإسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق