أخبار العالمإفريقيابحوث ودراسات

واشنطن بوست”: عسكري أمريكي  يحذّر من البقاء في النيجر ويطالب بالإنسحاب الفوري

“واشنطن بوست” تقول إن عسكرياً في القوات الجوية الأميركية دعا الكونغرس للتحقيق في نشاطات موظفي السفارة الأميركية في النيجر، ويحذّر من أن تصرفات موظفي السفارة الأميركية ستكون لها عواقب على العلاقات مع أفريقيا وعلى الموظفين الأميركيين في المنطقة.

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن عسكرياً من القوات الجوية الأميركية في النيجر، قدّم شكوى إلى الكونغرس طلب فيها “إجراء تحقيق في نشاطات موظفي السفارة الأميركية في هذه الدولة”.

وتقول الصحيفة إن “العسكري الأميركي طلب كذلك تقديم المساعدة في انسحاب الأفراد العسكريين من هناك”.

وجاء في شكوى العسكري التي نشرتها الصحيفة:

وذكر العسكري أن موظفي السفارة الأميركية في النيجر، تعمّدوا حجب معلومات استخبارية بهدف “الحفاظ على مظهر العلاقات الجيدة بين البلدين”.

وأوضح أيضاً أن “موظفي السفارة لم يتمكّنوا من الحفاظ على الشفافية في العلاقات مع الأفراد العسكريين الأميركيين”.

وأضاف: “لم تبلغ السفارة البنتاغون بأن سلطات النيجر لم تصدر تأشيرات الدخول للأميركيين، ما يزيد من تعقيد الجهود الرامية إلى سحب هؤلاء العسكريين لاحقاً”.

ويؤكد صاحب الشكوى أن تصرفات السفارة ستكون لها “عواقب محتملة على علاقات الولايات المتحدة مع الدول الأفريقية الأخرى وسلامة الموظفين الأميركيين في المنطقة“.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أن المجلس العسكري الذي تولى الحكم في النيجر ألغى الاتفاق العسكري مع الولايات المتحدة، والذي سمح للجيش الأميركي بالتواجد على أراضي النيجر، من دون الكشف عن أسباب هذا القرار.

يذكر أن شوارع عاصمة النيجر، نيامي، شهدت تظاهرات تطالب برحيل القوات الأميركية بعد أن غيّر المجلس العسكري الحاكم استراتيجيته بإنهاء اتفاق عسكري مع الولايات المتحدة والترحيب بالمدربين العسكريين الروس.

وكالة “رويترز” ذكرت أن المتظاهرين رفعوا أعلام النيجر، التي أعادت إلى الأذهان الاحتجاجات المناهضة لفرنسا التي أدت إلى انسحاب القوات الفرنسية من النيجر العام الماضي بعد أن سيطر الجيش على السلطة في انقلاب.

وبحسب الوكالة، حمل المشاركون لافتات باللغة الإنكليزية تطالب “الولايات المتحدة بالخروج من النيجر” في سياق الدعم للمجلس العسكري وقراره الذي أعلنه، في منتصف شهر مارس الماضي، والذي ينص على إلغاء اتفاق يسمح لنحو 1000 جندي أميركي بالعمل على أراضيه خارج قاعدتيها في النيجر.

وتأتي تظاهر مئات النيجيريين في العاصمة نيامي، احتجاجاً على وجود قوات أجنبية في بلادهم، بما في ذلك القوات المسلحة للولايات المتحدة التي تمتلك قاعدة عسكرية في شمال البلاد.

وحتى وقت قريب قبل الانقلاب العسكري، كانت النيجر شريكاً أمنياً رئيساً لفرنسا والولايات المتحدة، اللتين استخدمتاها كقاعدة لهما في منطقة الساحل بغرب أفريقيا.

كذلك، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، نقلاً عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، أن “الولايات المتحدة تسعى للحصول على توضيحات” بعد أن قرر المجلس العسكري، الحاكم في النيجر، إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع واشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولاً كبيراً في البنتاغون “سعى لتخفيف تأثير قرار النيجر الأخير، والقاضي بإلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، والذي قلب الاستراتيجية الأمنية لإدارة بايدن في منطقة مضطربة في أفريقيا”.

وأضافت “نيويورك تايمز” أن إعلان المجلس العسكري في النيجر، الشهر الماضي، قد يجبر 1000 من الأفراد العسكريين والمقاولين الأميركيين على الانسحاب من الدولة التي كانت طوال أعوام محوراً لجهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، وهي منطقة قاحلة جنوب الصحراء الكبرى.

من جهتها، قالت مساعدة وزير الدفاع الأميركي، سيليست أ. والاندر، في شهادة قدمتها أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، يوم الخميس، إن “تصريح المجلس العسكري قد لا يكون خطراً كما كان يُعتقد في البداية”، وأن “المسؤولين الأميركيين كانوا يحاولون إيجاد طريقة للقوات الأميركية للبقاء في البلاد”، وفق تعبيرها.

وقالت والاندر إن المجلس العسكري أعلن، في الوقت الحالي، نهاية العلاقات العسكرية الرسمية، لكنهم “أكدوا لنا أن القوات العسكرية الأميركية محمية، وأنهم لن يتخذوا أي إجراء من شأنه أن يعرضهم للخطر”.

تجدر الإشارة إلى أن مصدراً حكومياً في النيجر، صرّح بأنّه “يجب على الأميركيين أن يتقدموا بمقترح لحكومة النيجر حول خطة سحب قواتهم من البلاد، لأنهم  وحدهم يعلمون ما لديهم في النيجر“.

كما أكد المصدر أنه بعد إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة “لم يعد للقوات الأميركية الحق في القيام بأي تدريبات أو تحركات على أراضي النيجر، مشيراً إلى أن  إلغاء الاتفاق يعني حظر كل أنشطتها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 12 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق