أخبار العالمإفريقيا

هيكل المكي: إفلاس تونس اليوم ناتج عن 10 سنوات من العبث

تونس-07-10-2021


اعتبر القيادي بحركة الشعب،هيكل المكي، اليوم الخميس، أنّ بيان البنك المركزي الصادر أمس، أكد أن من أسباب 25 جويلية هو انهيار المالية العمومية.
وأضاف: “أُذكّر بأن الافلاس ناتج عن 10 سنوات من العبث وأنا كنت رئيس لجنة المالية وأعرف حجم الجرائم التي ارتكبت في حق المالية العمومية من طرف الذين حكموا وعلى رأسهم حركة النهضة وحلفاؤها ..لم يكونوا يهتمون بشيء غير إيجاد الحلول السهلة مثل التداين مما راكم الديون…كانت هناك حكومة الرئيس بقيادة الفخفاخ التي حافظت على حالة الاشتباك مع النهضة والاسلام السياسي وباراشوكاتها ..خطابنا في حركة الشعب واضح وتصورنا لتونس بلا “إخوان” كان من البداية والبلاد ستكون أفضل بدونهم.

وتابع قائلا:” اطلعت على بيان البنك المركزي، ومحافظ البنك مروان العباسي رجل محترم جدا وكان قد حذّر من هذا الوضع منذ أن كان يأتي إلى البرلمان وقدم جدولا كاملا حول كل الامكانات..أعتقد أن من اسباب يوم 25 جويلية هو انهيار المالية العمومية بذلك الشكل الناتج عن عبث الحكومات التي تتالت وخاصة مع حكومة هشام المشيشي التي ارتكبت جرائم حقيقية.. وقد حذر العباسي سابقا من الوصول إلى هذه المرحلة.
وصنف المكي الاقتصاد التونسي على النحو التالي:” 50 % ريع و50 % تهريب ..ولهذا اعتبر يوم 25 جويلية فرصة لثورة حقيقية اجتماعية واقتصادية”.

واستطرد قائلا:”الشعب انتصر على منظومة يجب أن تنتهي لأنها أذلته وجوعته ..لم يقدموا شيئا للشعب ..النظام السياسي والدستور كلها آليات وما يهم الشعب هو كرامته ..الشغل والحرية والكرامة الوطنية. ونقول لنخب تونس إن هناك فرصة لبناء دولة ديمقراطية اجتماعية تصان فيها كرامة الزوالي قبل الآخرين”.
من جهة اخرى أوضح المكي، أن حركة الشعب مع تنظيم حوار يشارك فيه الإتحاد العام التونسي للشغل والمنظمات الوطنية ومن أسماهم بالشخصيات الوطنية النزيهة والأحزاب التي قال إنها لم تنخرط في منظومة “الفساد والافساد”، مشيرا إلى أن حركة الشعب مع استثناء حركة النهضة وأخواتها وبراشوكاتها” من المشاركة في هذا الحوار.

وأضااف: “بوصلتنا واضحة ..25 جويلية هو إعلان عن تأسيس دولة الشعب وهذه حكومة استثنائية والرئيس يتحمل المسؤولية لوحده ومن حقه أن يختار فريقه مع نجلاء بودن”..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق