إفريقيا

هل يُسلم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية؟

جوبا – جنوب السودان – 12-02-2020


قال الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي السوداني، محمد حسن التعايشي أمس الثلاثاء،في المفاوضات بين الحكومة الإنتقالية والجبهة الثورية-مسار دارفور،إن اتفقا تم التوصل إليه على مثول من صدرت في حقهم مذكرة
ويعد الرئيس السابق عمر البشير الذي حكم السودان مدة 30 عاماً، أحد أقدم المتهمين من قبل المحكمة الجنائية الدولية،واتُهم البشير بالمسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية بمقتل وتشويه وتعذيب مئات الآلاف من الأشخاص في إقليم دارفور.
من جهته،أوضح النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر، أن موقف السودان من المحكمة الجنائية الدولية، وتسليم الرئيس السابق عمر البشير، يتوقف على ثلاثة عناصر، هى: موقف التفاوض في جوبا وماسيسفر عنه، والإصلاح القانوني، والتشاور مع المكون المحلي وعلى رأسه أسر الضحايا.
واستقبل الحبر،أمس الثلاثاء وفد منظمة هيومان رايتس ووتش، المعنية بمراقبة انتهاكات حقوق الانسان،وأشار إلى التركة المثقلة من انتهاكات مختلفة من النظام السابق، موضحا أنه جرى تشكيل عدد من لجان التحقيق التي منحت سلطات النيابة العامة في القبض والتحقيق والحجز ومباشرة الإجراءات أمام المحاكم، وأن تلك اللجان تُحقق في الإنتهاكات والإعتداءات كافة، التي حدثت خلال فترة النظام السابق بكافة صورها.

وبشأن المعتقلين من قادة النظام السابق، أوضح النائب العام أنه يتم حاليا التحقيق مع عدد من المسؤولين السابقين الذين يواجهون اتهامات تتعلق بالفساد والثراء الحرام وانتهاكات حقوق الإنسان والقتل خارج نطاق القضاء وغيرها، بعد أن تم الإفراج عن عدد منهم بالضمان، ويتم التعامل معهم وفق ما تقتضيه إجراءات المحاكمة العادلة من توفير الحماية والعلاج ورؤية ذويهم ومقابلة محاميهم، دون المساس بإنسانيتهم وكرامتهم، خلافا لما كان يحدث في فترة النظام السابق من انتهاكات لحقوق الأشخاص قيد الإنتظار،حسب قوله.

يذكر أن النزاع في إقليم دارفور الواقع غرب البلاد اندلع عندما حملت السلاح مجموعات تنتمي إلى أقليات إفريقية ضد حكومة الخرطوم بدعوى تهميش الإقليم سياسيا واقتصاديا.
وبناء على تقارير أصدرتها الأمم المتحدة قتل جراء النزاع 300 ألف شخص وفر مليونان و500 ألفا من منازلهم، في حين كانت حكومة البشير تصر على أن عدد القتلى لم يتجاوز عشرة آلاف.

وفي أعوام 2008 و2009 و2010 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق عمر البشير الرئيس الذي أطاح به الجيش في أبريل الماضي.
ويُحتجز البشير في سجن كوبر بالعاصمة السودانية الخرطوم،وهو ذات السجن الذي سبق للبشير أن زج بداخله بالألاف من معارضيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق