إفريقيا

هل أصيب حفتر والسراج بخيبة أمل من نتائج مؤتمر برلين؟

برلين – ألمانيا – 20-01-2020


اكد مصدر دبلوماسي، أن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، غادرا مؤتمر برلين بعد أن أُصيبا بخيبة أمل لطريقة تنظيمه، مؤكدًا أنهما لم يوافقا على النقاط الواردة في البيان الختامي. وأوضح، في تصريحات لوكالة أنباء الجماهيرية/ أن اللقاء القادم حول ليبيا سيعقد في موسكو، على أمل الإنتقال إلى مرحلة جديدة في معالجة الأزمة الليبية.
وكان القائد العام لقوات الجيش الوطني المشير خليفة حفتر قد التقي على هامش المؤتمر كلا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية ميركل، فيما اجتمع السراج مع المستشارة الألمانية والرئيس التركي رجب أردوغان، كل على حده.
من جهته،أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن طرفي النزاع في ليبيا لم ينجحا في بدء “حوار جدي” خلال المؤتمر الدولي الذي عقد الأحد في برلين.
وصرح لافروف للصحافيين في مطار برلين:”
كان المؤتمر مفيداً جداً، لكن من الواضح أننا لم ننجح حتى الآن في إطلاق حوار جدي ودائم” بين قائد الجيش الوطني خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج”.
وأضاف: “لقد خطت الأطراف الليبية خطوة صغيرة إلى الأمام مقارنة بما حدث خلال اجتماعات موسكو” عندما رفض حفتر التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار، قائلاً إنه بحاجة إلى مزيد من الوقت.
وكما حدث في موسكو، لم يجتمع السراج وحفتر في العاصمة الألمانية، حيث وعد قادة الدول الرئيسية المعنية بالنزاع في ليبيا باحترام حظر الأسلحة الذي قررته الأمم المتحدة في عام 2011، ورفض أي “تدخل” أجنبي في النزاع.
يذكر أن المستشارة الألمانية كانت قد أبلغت الصحافيين بعدم مشاركة السراج وحفتر بالمؤتمر، لكنها أضافت أنهما حضرا إلى برلين، وأنه “سيتم إبلاغهما بنتائج المؤتمر فور انتهائه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق