أخبار العالم

هلاك 441 مهاجرا في البحر المتوسط خلال الربع الأول من 2023

البحر المتوسط-13-4-2023

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة مصرع 441 مهاجرا في وسط البحر الأبيض المتوسط خلال الربع الأول من عام 2023، ليكون بذلك الأكثر دموية بالمقارنة بنفس الفترة منذ عام 2017.

وذكرت المنظمة أن هذا العدد ربما يكون أقل بكثير من العدد الحقيقي للأرواح التي فقدت في بالبحر المتوسط.

وتأتي هذه الخسائر المتزايدة في الأرواح في خضم تقارير عن التأخير في جهود الإنقاذ التي تقودها الدول وإعاقة عمليات سفن البحث والإنقاذ التابعة للمنظمات غير الحكومية في وسط البحر المتوسط الذي يعد أخطر الطرق البحرية خطورة في العالم.

وقال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، أنطونيو فيتورينو، إن “الأزمة الإنسانية المستمرة في وسط البحر الأبيض المتوسط غير مقبولة. مع تسجيل أكثر من 20 ألف حالة وفاة على هذا الطريق منذ عام 2014، أخشى أن تصبح الوفيات أمرا عاديا”.

وتسببت التأخيرات في عمليات الإنقاذ التي تقودها الدول على طريق وسط البحر المتوسط في 6 حوادث على الأقل هذا العام أسفرت عن مصرع 127 شخصا على الأقل، بينما تسبب غياب الاستجابة للحادثة السابعة في وفاة 73 مهاجرا.

وذكرت المنظمة أنه في 25 مارس، أطلق خفر السواحل الليبي طلقات في الهواء بينما كانت سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة “أوشن فايكنغ” غير الحكومية تستجيب لتقرير عن قارب مطاطي يعاني من مشاكل في البحر.

وقال أنطونيو فيتورينو: “إنقاذ الأرواح في البحر التزام قانوني على عاتق الدول. نحن بحاجة إلى رؤية تنسيق استباقي تقوده الدول في جهود البحث والإنقاذ. ندعو الدول إلى العمل معا والعمل على تقليل الخسائر في الأرواح على طول طرق الهجرة، استرشادا بروح تقاسم المسؤولية والتضامن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق