إفريقيا

نائب ليبي: إعتزام أنقرة التنقيب عن النفط في المتوسط سيخلق أزمة إقليمية

طرابلس-ليبيا-2-6-2020

أفاد عضو مجلس النواب ميلود الأسود إن نية أنقرة التنقيب عن النفط شرق البحر المتوسط خطوة غير شرعية سترفع حدة التوتر بين دول المنطقة ومن حجم التدخلات الخارجية في الصراع الليبي.

وأفاد في تصريح لـ(العربية نت) بأن الإتفاق الموقع بين تركيا وحكومة “الوفاق” غير الشرعية، وبصرف النظر عن قيمته لليبيا من عدمه، يحتاج إلى موافقة البرلمان وهو ما لم يحصل.
وأضاف: وفقا للقوانين الليبية مثل هذا التنقيب يجب أن يتم تحت غطاء معلن عنه ومفاضلة بين العروض.
ولفت إلى أنّ ما تطلبه تركيا الآن من تكليف مباشر يعتبر إجراءً مخالفا، إضافة إلى أنّ الظروف السياسية والأزمة التي تمر بها ليبيا لن تجعلها فى موقف تفاوضي جيد مع الشركات التركية لضمان مصلحة الدولة الليبية.

من جهتها،اعتبرت وزارة الخارجية اليونانية ما قامت به أنقره من منح شركة النفط الوطنية التركية رخصة للتنقيب في المناطق التي تعتبرها جزءً من جرفها القاري في شرق المتوسط استفزازا لها.

وأضاف وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، في بيان أمس الإثنين، أن هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة الأعمال التي تقوم بها تركيا لاغتصاب الحقوق السيادية لليونان.
وأشار ديندياس إلى أن ذلك يأتي في إطار المذكرة الموقعة بين أنقرة ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة السراج غير المعتمدة، في نوفمبر الماضي لترسيم الحدود في البحر المتوسط، والتي تعتبرها اليونان باطلة قانونيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق