أخبار العالمالشرق الأوسط

تركيا تسعى إلى تحسين علاقاتها مع مصر والسعودية

أنقرة-تركيا-4-11-2020


دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو، إلى تحسين العلاقات بين تركيا و”إسرائيل” ومصر والسعودية بهدف الحفاظ على ما أسماه” استقرار المنطقة”..

وقال أوغلو، في مقابلة مع صحيفة “كريتر” التركية، إن أنقرة تمثل معيارا مهما للقضية الفلسطينية وخصوصاً في علاقاتها مع “إسرائيل” ، في حين أن السعودية تحاول دائماً إبقاء قنوات الحوار مفتوحة، وفق تعبيره.

وذكر الوزير التركي، أن بلاده تقف مع الشعب المصري والدولة المصرية ولا توجد بيننا مشاكل، قائلا :” نتوقع أن تكون علاقتنا مع هذه الدول والدول الأخرى غير مختصرة على المصالح الثنائية الضيقة،وذلك لحفظ السلام والأمن الإقليمي في المنطقة”.

وكان رئيس غرفة التجارة السعودية قد دعا إلى “مقاطعة كل ماهو تركي”، حيث أعلن عدد من المتاجر السعودية التوقف عن استيراد المنتوجات التركية المختلفة.

وأشارت السلطات السعودية إلى أنها لم تضع أي قيود على المنتجات التركية وأن حملة المقاطعة يقودها مواطنون.
ومع انتشار حملة “قاطعوا تركيا” عبر وسائل التواصل الإجتماعي، انتشرت رسالة عبر”واتساب” جاء فيها:” توقف عن شراء أي منتج تركي.. (أردوغان) يحارب بلادنا بأموالنا”.

وقدمت تركيا دعما مفتوحا لجماعة “الإخوان” في مصر منذ سقوطها في عام 2013 على أيدي الشعب المصري وامتد هذا الدعم إلى دول أخرى في العالم حتى أصبحت تركيا هي الراعي الأول لـ”لإخوان” إلى جانب قطر، وقدّما الكثير من الدعم المادي وحتى العسكري وليبيا أبرز مثال على ذلك،كما قام النظامان التركي والقطري بفتح قنوات تلفزيونية لجماعة”الإخوان” لمحاولة التسويق لآوهامهم ولسياسات أردوغان وقطر في المنطقة، وهي المساعي التي توجت بالفشل نظرًا لعدم مصداقية الجماعة لدي قطاع كبير من الشعب العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق