أخبار العالمأوروبا

جينتيلوني:أهم مهمة عسكرية في تاريخ الناتو انتهت بطريقة كارثية

بروكسل-بلجيكا-26-8-2021


قال المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون المالية والإقتصادية، باولو جينتيلوني: “أحاول دائما التمييز بين الخاتمة ومعنى المهمة في أفغانستان، التي ما أزال أدافع عنها، ولنفكر بهزيمة تنظيم (القاعدة)، لكن لا يمكننا أن نغض الطرف عن حقيقة أن أهم مهمة عسكرية في تاريخ الناتو انتهت بطريقة كارثية”.

وأضاف جينتيلوني في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا)الإيطالية،نشرت اليوم الخميس، أنه “لا تزال أمامنا أيام حساسة وصعبة للغاية… وإذا نظرنا إلى أبعد من ذلك، من الواضح أن هذه الهزيمة ستكون ذات تأثير جيوسياسي كبير”. فـ”الصورة جانب أساسي في علاقات القوة، لذلك من المدهش تمامًا أنه مع الأولوية الهائلة التي أعطتها الولايات المتحدة لتحدي المحيط الهادئ، تجلت هذه المشكلة الهائلة في آسيا على وجه التحديد”.

وأوضح المفوض الأوروبي، أنه “حتى إذا لم يكن الصينيون متحمسين لإمارة إسلامية على حدودهم، فستكون لها ميزة اقتصادية بلا شك، ويكفي التفكير في تنازلات المناجم التي يمتلكونها في أفغانستان، والتي لم يتطرقوا إليها بعد. وفوق كل ذلك، سيحظون بفوائد في مجال علاقات القوة”.

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق :”لا يستطيع الاتحاد الأوروبي تحمل فائض من الضعف الجيوسياسي، ومن المفارقات أن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي يجعل الظروف سانحة”.

وتابع: “البلد الأكثر ترددا في تعزيز القدرات المستقلة للدفاع الأوروبي هو فرنسا دائمًا.. وألمانيا، خلال 15 عامًا، تحولت من كونها مترددة للغاية إلى داعم بشكل تام”.
وخلص جينتيلوني إلى القول إن “علينا في المستقبل أن نكون حلفاء مستقلين للولايات المتحدة الأمريكية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق