أخبار العالمأمريكا

موقف إثيوبي مفاجئ بتأجيل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة

أديس بابا-إثيوبيا-27-2-2020


دعت إثيوبيا الولايات المتحدة الأمريكية إلى تأجيل ما كان يتوقع أن تكون الجولة الأخيرة من المحادثات المتعلقة بسد النهضة الذي تشيّده على النيل الأزرق.
وقال المتحدث باسم وزارة المياه والري والكهرباء في إثيوبيا: “طلبنا التأجيل، لأننا بحاجة إلى مزيد من الوقت للتشاور”.
يشار إلى أنه كان من المنتظر استكمال الجولة الأخيرة من المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان اليوم الخميس وغدا الجمعة في واشنطن.
واستضافت الولايات المتحدة جولات عدة من المحادثات مع وزراء من الدول الثلاث المعنية والبنك الدولي، بعد فشل مفاوضات ثلاثية على مدى سنوات.
وتسلمت كل من السودان ومصر وإثيوبيا مسودة اتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية، منذ أيام حول كيفية ملء وتشغيل سد النهضة.
ودخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي كوسيطين لحل الخلافات بين الدول الثلاث حول السد المذكور.
وصرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن القاهرة ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك بعدما طلبت إثيوبيا من واشنطن تأجيل آخر جولة من محادثات سد النهضة.
وكان وزير الري السوداني، ياسر عباس، قد صرح قبل ثلاثة أيام بأن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان قد شارفت على الإنتهاء، بعد أن تم الإتفاق على “أكثر من 90%” من نقاط الخلاف.
من جانبه، نشر موقع قناة(العربية) تقريراً نقلاً عمّا سمّاها مصادر إثيوبية موثوقة، جاء فيه أن “الوفد الإثيوبي لن يغادر أديس أبابا إلى واشنطن للمشاركة في الإجتماع، لأنه لن يوقع على اتفاقية دولية لا يضمن إجازتها من قبل البرلمان المنتخب، وذلك لارتباط التوقيع بالأوضاع الداخلية في إثيوبيا، التي تنتظر انتخابات برلمانية ورئاسية في أغسطس المقبل، ولتجنب تأثير التوقيع إيجاباً أو سلباً على حملة رئيس الوزراء، آبي أحمد، الإنتخابية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق