أخبار العالمإفريقيا

ملتقى للحوار العربي حول قضايا العنف والإرهاب

القاهرة-مصر-14-12-2020


قال رئيس البرلمان العربي،عادل العسومي، إن المتغيرات التي يمر بها العالم حاليا تفرض على البرلمان العربي أن يواكبها وأن يتحمل مسؤولياته وينهض بمخرجاته تجاهها في ظل أوضاع عربية وإقليمية ودولية دقيقة تتشابك فيها التحديات والمخاطر التي تواجه الأمة العربية وفي نفس الوقت تتعاظم فيها تطلعات الشعوب العربية نحو التنمية والأمن والإستقرار.

جاء ذلك في كلمة للعسومي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، للإعلان عن عدد من المبادرات التي سيدشنها البرلمان العربي خلال الفترة القادمة.

وقال رئيس البرلمان العربي إنه وفي إطار الخطط والبرامج الرامية لتحقيق أهداف البرلمان العربي عبر استحداث عدد من الآليات والهيئات الداعمة له من أجل تحقيق هذه الأهداف واتساقا مع الرؤية الجديدة للبرلمان العربي تم إطلاق مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية.

وأشار إلى أن أولى المبادرات المزمع تدشينها إطلاق ملتقى الحوار العربي حيث سيقام هذا الملتقى بشكل سنوي ويناقش جملة من القضايا التي تهم الوطن العربي ومن أهمها حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب والتطرف والعنف، حيث يشارك في جلسات هذا الملتقى كبار المسؤولين العرب الحاليين والسابقين إلى جانب مسؤولين دوليين على مختلف المستويات السياسية والعسكرية والأمنية والإقتصادية والفكرية والثقافية.

وستقام جلسات هذا الملتقى في بلد عربي يتم اختياره بشكل سنوى ويقام على مدى يومين تعقد فيه ثلاث جلسات نقاشية كل جلسة تختص بقضية معينة يتم نقاشها ويخرج الملتقى بتوصيات يتم العمل عليها من قبل البرلمان العربي مع الجهات الدولية والإقليمية والعربية ذات العلاقة تحقيقا لمصلحة الشعوب العربية.

واعتبر أن هذا الملتقى سيكون له دور كبير في إبراز الهوية العربية ومناقشة قضاياها بشكل مباشر قائلا إن البرلمان العربي يسعى إلى أن يؤسس إلى فكر جديد يدعو إلى المناقشة بكل شفافية لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.

وفي ما يخص مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية قال العسومي، لقد وقع المركز بروتوكولات تعاون مع مجلس الشيوخ المصري في جلسة البرلمان العربي كما وقع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة وسيقوم خلال الفترة القادمة بتوقيع عدد كبير من بروتوكولات التعاون وجاري التفاوض مع هذه الجهات وهي في مراحلها الأخيرة حيث يسعى مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية إلى أن يوسع قاعدة مشاركاته وتعاونه مع جميع المؤسسات العربية والدولية من أجل تقديم أفضل الخبرات للمواطن العربي للمساهمة في الدبلوماسية البرلمانية.

وأضاف العسومي أن مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية سيعقد كذلك منتدى الإقتصاد الرقمي ومستقبله في تطبيق السوق العربية المشتركة بالإضافة إلى سبل دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق