أخبار العالم

مقدونيا الشمالية تنضم إلى حلف شمال الأطلسي

بروكسل-بلجيكا-30-3-2020


أعلن حلف شمال الأطلسي عن انضمام مقدونيا الشمالية إلى صفوفه اعتبارا من اليوم الإثنين 30 مارس، لتصبح الدولة الثلاثين العضو في الحلف.

وأشار الأمين العام للناتو في تعليقه على الأمر إلى أهمية هذا الحدث “الذي طال انتظاره إذ يوفر الحلف لأعضائه أمناً واستقراراً وازدهارا لا مثيل له”!

وقال يانس ستولتنبرغ في تصريحات نُشرت اليوم: “إنه خبر سار في وقت صعب، حيث يواجه العالم بأسره خطراً تفشي وباء كوفيد 19”.
وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن الناتو يعمل على تعزيز صمود الحلفاء منذ سنوات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالخدمات الصحية.

كما تحدث ستولتنبرغ عن المساعدة التي قدمها الحلف لمقدونيا، العضو الجديد، للتصدي لوباء كوفيد 19، خاصة فيما يتعلق بتدريب 500 مسعف.
وقال إن الحلف موجود لمساعدة دوله الأعضاء، مطمئناً مقدونيا الشمالية باستفادتها من كافة معاهدات الحلف خاصة الدفاع المشترك.
يأتي الحرص الأمريكي على توسيع حلف شمال الأطلسي،برغم مرور عقود على حل حلف وارسو وانتهاء الحرب الباردة،وفي وقت يقرّ الرئيس الفرنسي بأن الناتو في حالة”موت سريري”ما يكشف النوايا العدوانية التي لا تزال تتحكم في العقلية الأمريكية التي تعتمد على القوة والغطرسة والبلطجة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية سواء في دول أمريكا الوسطى والجنوبية أو ما جرى من أعمال عسكرية إجرامية في آسيا والمنطقة العربية على غرار تدمير العراق وليبيا،في امتداد لجينات العدوان التي دفعت إلى إبادة أمة الهنود الحمر.
كما لم تعد خافية مرامي السياسة الأمريكية التي تجر عديد الدول الغربية إلى متاهات محاصرة روسيا والصين عبر طوق حلف شمال الأطلسي إلى جانب الممارسات السياسية والإقتصادية والتجارية التي تتسم بالعدوانية والأنانية المفرطة التي أدانها كثير من السياسيين الأمريكيين أنفسهم،والتي تسببت في كره أغلب شعوب العالم لأمريكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق