إفريقيا

مقتل 97 من مرتزقة أردوغان في ليبيا

طرابلس – ليبيا- 07-02-2020

 أعلن مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، العميد خالد المحجوب، مقتل 97 من مرتزقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا خلال الأيام الماضية.

وأشار المحجوب في تصريحات صحفية إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف مسلح من المرتزقة السوريين أرسلهم النظام التركي إلى ليبيا للقتال ضمن صفوف ميليشيات حكومة السراج.

وأضاف أن عددا كبيرا من هؤلاء المرتزقة ينتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي ويوجدون بالعاصمة طرابلس وبجبهتي السدادة وأبوقرين، القريبتين من مدينة مصراتة غربي البلاد.

وأشار إلى أن هؤلاء المرتزقة يتم تدريبهم في الأراضي التركية، ويشرف على توجيههم إلى الجبهات مستشارون أتراك في ليبيا، لافتا أيضاً إلى إصابة نحو 45 مسلحا آخر من المرتزقة السوريين.

وأوضح المحجوب أن بعض هؤلاء المرتزقة يأتي إلى ليبيا من أجل الهرب إلي أوروبا، وكشف عن أن هناك خلافات بين الميليشيات الليبية والمرتزقة السوريين.

وأكد أن الميليشياوي الليبي يتقاضى نحو 3 آلاف دينار في حين يتقاضى المرتزق السوري نحو 10 آلاف دينار من حكومة السراج.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أعلن أمس، أن تركيا أرسلت نحو 4700 مرتزق سوري إلى ليبيا، كما أفاد بوصول نحو 1800 مرتزق آخر إلى المعسكرات التركية تمهيدا لإرسالهم إلى ليبيا.ذ

 وأوضح المرصد أن 64 مرتزقا سوريا من الذين وصلوا إلى ليبيا تسربوا إلى أوروبا، وأنهم ينتمون إلى فصائل تعرف بـ”لواء المعتصم” و”فرقة السلطان مراد” و”لواء صقور الشام” و”الحموات” و”فيلق الشام” و”سليمان شاه” و”لواء السمرقند”.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية نقلت عن مسؤول ليبي في مكتب رئيس الوزراء، قوله إن المسلحين السوريين موجودون في ليبيا منذ أوائل أغسطس الماضي.

ولفت إلى أن هؤلاء المسلحين كانوا في البداية يسهلون عمل الخبراء العسكريين الأتراك، لكن مع تصاعد القتال في منتصف ديسمبر، زاد عدد المسلحين السوريين الذين يصلون إلى ليبيا. وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن هؤلاء المسلحين ينتشرون الآن على الفور في الخطوط الأمامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق