أخبار العالمأوروبا

هل بدأ الاتحاد الأوروبي يدرك عقم سياسة العقوبات على روسيا؟

لوكسمبورغ-الاتحاد الأوروربي-31-8-2022

قال وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسيلبورن، اليوم الأربعاء، إن على الاتحاد الأوروبي ألا يفرض عقوبات على روسيا مراراً، بل أن يحاول أيضاً العودة إلى المسار الدبلوماسي.

وقال أسيلبورن، قبيل بدء اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية الأوروبيين، في براغ : “نحن الآن نعمل في الحقيقة على أن نحاول بشكل محدد، تنفيذ القرارات المتحدة، لا يمكننا فرض عقوبات لفترة طويلة، نحتاج أيضاً إلى النظر في لحظة معينة، كيف يمكننا العودة إلى مسار الدبلوماسية”.

موقف أسيلبورن سبقه كلام لمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الذي قال إن “هناك بعض الدول طالبت بإعادة النظر في العقوبات على روسيا”.

وأوضح بوريل أنّ “اجتماع وزراء الخارجية سيبحث تطبيق العقوبات المفروضة على روسيا، ومناقشة الوضع في أوكرانيا وكيفية إنهاء الحرب هناك، فضلاً عن التداعيات الجيوسياسية العالمية الناجمة عنها”.

من جهته،كشف مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، أنّ “أحد كبار رؤساء أوروبا الغربية طلب من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المساعدة في التوسط لحل أزمة الحرب في أوروبا”.

وقال في تغريدة في تويتر، إنه “بعد تقييم الأمر تم وضع مبادرة يحملها وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى موسكو مع رسالة مهمة”.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني، يزور موسكو، اليوم، لإجراء مشاورات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

وقال أمير عبد اللهيان، قبيل مغادرته إيران، إنّ “أطرافاً غربيين يريدون من إيران أن تلعب دوراً فاعلاً في حل الأزمة الأوكرانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق