أخبار العالمالشرق الأوسط

مظاهرات ليلية بأرجاء العالم تندد بمجزرة مستشفى  المعمداني في غزة…

تونس 18-10-2023

خرجت عشرات التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية في عدة مدن عربية وإسلامية وأوروبية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة ومجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني بقصف المستشفى المعمداني وخلفت أكثر من 500 شهيد أغلبهم أطفال ونساء وجرحى في عملية وحشية لم يشهدها تاريخ الإنسانية.

ونادى المتظاهرون في شتى أنحاء العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحركت مسيرات عفوية في مدن عربية، بينها عمان وبغداد والقاهرة والرباط ونواكشوط وتعز وبيروت وغيرها.

كما  حاول المتظاهرون الغاضبون اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية في منطقة الرابية بالعاصمة الأردنية عمّان ورشقوها بالحجارة والنعال وتصدت لهم القوات الاردنية. وفي الضفة الغربية خرج آلاف الفلسطينيين إلى مراكز المدن والقرى الفلسطينية في مسيرات عفوية، وأصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات عنيفة الليلة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة وعدد من مدن ومخيمات الضفة الغربية التي شهدت مسيرات شعبية منددة بمجاز الاحتلال في قطاع غزة.

اما في لبنان توجه المئات من المتظاهرين ليل الثلاثاء إلى محيط السفارة الأميركية شمال بيروت، حيث عملت القوى الأمنية على تفريقهم بإلقاء الغاز المسيّل للدموع. وقد نجح المتظاهرون بإحراق محيط السفارة الأمريكية.

وجالت سيارات ودراجات نارية، رفع فيها أعلام فلسطين أحياء عدة في بيروت ومحيطها، وتوجه المئات منهم إلى محيط السفارة الأميركية في عوكر بعدما تجمعوا في وسط بيروت رافعين لافتات عدة، كُتب على إحداها “المقاومة خيارنا”.

ورددوا شعارات عدة بينها “الموت لأميركا، الموت لإسرائيل” و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

ألقت القوى الأمنية القنابل المسيّلة للدموع ورشّت المياه لتفريق المتظاهرين وإبعادهم. كذلك، تجمع عشرات المتظاهرين أمام مقر السفارة الفرنسية في بيروت، ورشقوها بالنعال وبالحجارة وطالبوا بطرد السفير الفرنسي.

وشهدت شوارع مدينة صيدا جنوباً مسيرات لدراجات نارية رفعت عليها الأعلام الفلسطينية. وعمت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في صيدا وصور، مظاهر غضب، في وقت دعت فيه الفصائل الفلسطينية إلى إقفال عام ويوم غضب الأربعاء.

ودعا حزب الله اللبناني الثلاثاء إلى “يوم غضب لا سابق له” الأربعاء، مطالبا الشعوب العربية التحرك الفوري إلى الساحات، تنديداً بقصف مستشفى في غزة، اتهم إسرائيل بشنّه وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن مئتي شخص بحسب السلطات المحلية.

وقال حزب الله في بيان بينما كانت مواكب سيّارة تجول مناطق عدة في لبنان تنديداً بقصف المستشفى “ليكن غدا الأربعاء يوم غضب لا سابق له ضد العدو وجرائمه، ولتكن الرسالة واضحة أن هذا يوم له ما بعده على طريق المقاومة والانتصار والاقتصاص للمظلوم من الظالم”.

اما في ليبيا خرجت، مساء الثلاثاء، مسيرات إحتجاج بالعاصمة الليبية طرابلس ومدينة مصراتة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي. كذلك في العاصمة الكويت تظاهرت شخصيات بينهم برلمانيون سابقون ورموز سياسية في تظاهرة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي حملت الأعلام الفلسطينية.

كما شارك في المغرب  مئات المغاربة، في وقفات إحتجاجية، بعدة مدن، للتنديد بهجوم إسرائيل على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

ووثقت مقاطع فيديو بمنصات التواصل الإجتماعي ترديد المحتجون شعارات تطالب بوقف الحرب ضد غزة، وتندد بقصف المستشفى.

وعلى صعيد متصل، خرج مئات العراقيين مساء الثلاثاء في مظاهرات شعبية للتنديد بقصف إسرائيل لمستشفى المعمداني في غزة. وطالبوا الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي بالتدخل لمنع هذه الجرائم التي تطال المدنيين.

وفي تركيا تظاهر مئات الأتراك أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة أنقرة وقنصليتها بإسطنبول تنديدا بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

 ايضا تظاهر مئات الموريتانيين، أمام السفارة الأميركية في نواكشوط تنديدا بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهتفوا مطالبين بـ”وقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة” كما تظاهر مئات الموريتانيين،  أمام السفارة الأميركية في نواكشوط تنديدا بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهتفوا مطالبين بـ”وقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة”.

 كما شهدت ايران تجمّع مئات المتظاهرين أمام سفارتي فرنسا والمملكة المتّحدة في طهران ليلة الأربعاء احتجاجاً على القصف الذي طال المستشفى المعمداني وهتفوا “الموت لفرنسا وإنجلترا”، ورشقوا جدران مجمّع السفارة الفرنسية في العاصمة الإيرانية بالبيض.

اما في اوروبا فقد شهدت عديد العواصم الأوروبية ومنها فرنسا وكندا والعاصمة الألمانية برلين وقفة احتجاجية تنديدا بالمجزرة. وقد أحاطت جموع من قوات الأمن الألمانية بالمتظاهرين وحاولت تفريقهم بالقوة.

واستخدمت قوى الشرطة في عدد من الدول الغربية وخاصة فرنسا الإستعمارية الغاز المسيل للدموع، مع إطلاق تحذيرات لمن يخرج عن المسارات المحددة للتظاهر بأنهم سيتعرضون للتوقيف.

ومع ذلك شهدت الأيام القليلة الماضية تظاهرات في العاصمة البريطانية لندن، والعاصمة الألمانية برلين ومدن باريس وستراسبورغ وليون ومرسيليا الفرنسية، والعاصمة الهولندية أمستردام وفي مدينتي برن وجنيف السويسريتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق