الشرق الأوسط

مظاهرات تجتاح العراق وتحذيرات من قمعها

دعا قائد قوات الشرطة العراقية جعفر البطاط، اليوم الأربعاء 2أكتوبر2019، قواته إلى ضبط النفس وحماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة، بالتزامن مع تشديد أجهزة الأمن إجراءاتها بمختلف مناطق العاصمة بغداد.
وذكر بيان لقيادة الشرطة الإتحادية ،أن “اللواء البطاط أوعز إلى كافة قطاعات الشرطة الإتحادية بتنفيذ أوامر وزير الداخلية بالتحلي بالضبط العالي، وحفظ الأمن والأمان، وحماية المتظاهرين، وإسعاف المصابين، وحماية الممتلكات العامة والخاصة”.
ووجه البطاط، آمرية الطبابة للشرطة الإتحادية، بإجراء حملة سريعة للتبرع بالدم إلى المواطنين كافة. وشددت أجهزة الأمن، إجراءاتها في مختلف مناطق العاصمة، وقطعت طرقا حيوية وجسورا مؤدية إلى “ساحة التحرير”، غداة احتجاجات دامية.
وواجهت الأجهزة الأمنية العراقية المتظاهرين بالرصاص الحي وخراطيم المياه الساخن، وقنابل الغاز المسيل للدموع، في بغداد ومحافظات أخرى، ما أدى إلى مقتل عدد من المحتجين وإصابة مئات آخرين. و كشف مصدر طبي لوسائل إعلام عراقية، أن حصيلة تظاهرات بغداد لوحدها، بلغت 4 قتلى وأكثر من 700 إصابة بحالات اختناق وجروح بينهم حالات خطرة.

وأعربت الأمم المتحدة، عن “قلقها البالغ” إزاء العنف الذي رافق مظاهرات بغداد ومحافظات عراقية، وطالبت قوات الأمن بـ”ضبط النفس في التعامل مع الإحتجاجات”.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالعراق جينين هينيس بلاسخارت، في بيان “نعرب عن قلقنا البالغ إزاء العنف الذي رافق بعض المظاهرات في بغداد ومحافظات أُخرى”، داعية إلى التهدئة.

وأعربت عن “بالغ الأسف لوقوع ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية”، مجددة “التأكيد على الحق في الإحتجاج”.
وشددت بلاسخارت على أن “لكل فردٍ الحقُّ في التحدّث بحريةٍ بما يتماشى مع القانون”. ودعت القوات الأمنية الى”ضبط النفس في التعامل مع الإحتجاجات لضمان سلامة المتظاهرين السلميّين مع الحفاظ على القانون والنظام وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة”.
وتظاهر آلاف العراقيين وسط العاصمة بغداد ومحافظات أخرى، مطالبين بتوفير الخدمات، وتحسين الواقع المعيشي، وتوفير الوظائف للعاطلين، والقضاء على ظاهرتي البطالة والفساد المالي والإداري بدوائر الدولة ومؤسساتها.
وكان الرئيس العراقي برهم صالح، قد ذكر أن “التظاهر حق دستوري مكفولٌ للمواطنين”، فيما وجهت رئاسة البرلمان بفتح تحقيق في الأحداث التي رافقت مظاهرات بغداد، الثلاثاء.

وأضاف صالح: “أبناؤنا شباب العراق يتطلعون إلى الإصلاح وفرص العمل، واجبنا تلبية هذه الإستحقاقات المشروعة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق