أخبار العالم

مشابه للنص التونسي- الفرنسي: مشروع قرار جديد لهدنة كورونا أمام مجلس الامن

نيويورك-الولايات المتحدة-14-5-2020


قدّمت ألمانيا وإستونيا مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، ينصّ على وقف إطلاق النار في نزاعات عدة حول العالم خلال تفشي وباء «كوفيد-19».
وحلّ النص مكان نص مشابه صاغته فرنسا وتونس ومنعت الولايات المتحدة إقراره، فيما تواصل أوروبا رفع إجراءات العزل بحذر في مواجهة الفيروس، وتسعى بعض الدول الى إعادة فتح حدودها الداخلية، فيما ترتفع أعداد الإصابات مجدداً في دول عدة وتبدو أقل من الواقع في دول أخرى.
و يطالب مشروع القرار الجديد لـ«هدنة كورونا»، الذي اقترحه عضوان غير دائمين في مجلس الأمن، والذي يشمل خمس نقاط رئيسة (مقارنة بتسع نقاط في النص الذي سبقه)، بـ«وقف عام وفوري للأعمال القتالية في كل الأوضاع الموجودة على أجندته».
وتهدف الخطوة لمساعدة نحو 20 بلداً تعيش أزمات أو حروباً، في مكافحة وباء «كوفيد-19»، لكن من دون أن يتضح إن تمّ بالفعل اتّخاذ خطوات ملموسة على الأرض في هذا الصدد.
ويستعير القرار بعض عبارات المقترح الفرنسي التونسي مستخدماً لغة متفقاً عليها من أعضاء المجلس الـ15 خلال المفاوضات الجارية منذ مارس أو تلك التي استخدمت في قرارات سابقة، على غرار تحديد استثناءات في وقف إطلاق النار لمواجهة المجموعات المسلحة.
وكما في المشروع الفرنسي-التونسي، يدعو المقترح الجديد الى «هدنة إنسانية مدتّها 90 يوماً متتالياً على الأقل» للسماح بإيصال المساعدات الى المجموعات السكانية الأكثر تضرراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق