إفريقيا

مستجدات الأوضاع الميدانية على محاور القتال في ليبيا

طرابلس-ليبيا-23-03-2020


ذكر مصدر عسكري ليبي أن مليشيات حكومة الوفاق كانت تجهز لمطار قديم، شرقي مصراتة قبل استهدافه من الجيش الوطني الليبي.

وأوضح المصدر أن ضربات الجيش التي أعلن عنها الخميس، أحبطت تجهيز مهابط وهوائيات إرسال للطيران المسير التركي بمعسكر قديم بمنطقة السدادة شرقي مدينة مصراتة.

وأشار المصدر إلى أن منطقة السدادة تعد لتكون نقطة انطلاق المليشيات الإرهابية نحو سرت،مشيرا إلى تجهيزها من قبل المليشيات المدعومة تركيًّا بقوة برية تضم عناصر سورية متطرفة وفصائل إرهابية من مدينة مصراتة، في محاولة لنقل المعركة من الغرب إلى الوسط للحفاظ على تمركزاتها في طرابلس.

وكان اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي قد كشف، الخميس ،عن أن قوات سلاح الجو والمدفعية دمرت عدة أهداف تركية شرقي مصراتة.
وأوضح في بيان أن إدارة الإستطلاع والإستخبارات العسكرية تأكدت من وجود تجمع كبير لمرتزقة تركيا شرقي مصراتة، وكذلك نصب الجيش التركي لرادارات ومحطات صواريخ للدفاع الجوي ومدفعية ومدرعات مختلفة الأنواع.

وضمت الأهداف المدمرة محطة رادار تركية نوع”كالكان” بالقاعدة الجوية مصراتة، ومدفعية صاروخية عيار 107مم بمنطقة بوابة الستين قرب بوقرين، ومنظومة صاروخية دفاع جوي تركية نوع “أرليكون” ومحطة رادار نوع “سكاي قارد” بالكلية الجوية مصراتة، ومجموعة أهداف مختلفة منها عربات مسلحة وأفراد، وثلاث سيارات مسلحة ببوابة الستين.

من جهته،أكد المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الزاوية وغريان التابعة لحكومة الوفاق، مشيرا إلى وصول بعضهم إلى مستشفى غريان العام.

وأفاد المركز، مساء الخميس، بوقوع اشتباكات في محور الهيرة، وحدوث خسائر كبيرة في العتاد والأرواح لقوات الزاوية وغريان في هجوم على تمركزات قوات الجيش الليبي.

وأكدت مصادر مطلعة أن قوات الجيش الوطني الليبي شنت هجوما عنيفا على مواقع للقوات الموالية لحكومة الوفاق في منطقة الهيرة جنوب العاصمة طرابلس،مشيرة إلى أن قوات الجيش الوطني بإمرة اللواء المبروك سحبان، هي من بادرت بالهجوم في محور الهيرة.
وتعد “الهيرة” موقعا استراتيجيا لكونها تربط بين منطقة العزيزية ومدينة غريان، وتعد طريقا رئيسيا يربط بين الشمال والغرب الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق