أخبار العالمإفريقيا

محلّل سياسي: إشتداد حدة الصراع على السلطة في طرابلس بحراب صعاليك الميليشيات

طرابلس-ليبيا-31-8-2020


تفجّر الصراع على السلطة داخل حكومة الوفاق غير الشرعية على خلفية مظاهرات طرابلس، ما اثار مخاوف أممية من تقويض خطط التوصل إلى اتفاق سلام في ليبيا.

ويرى محللون، أن الصراع على السلطة في طرابلس يؤلب ميليشيات من العاصمة تدعم السراج ضد ميليشيات من مصراتة تدعم باش آغا، في وقت تتسلل تركيا إلى ليبيا للهيمنة على الثروات ومواجهة قوات المشير خليفة حفتر في الشرق، وواضح أن اندلاع الصراع داخل “الوفاق” أضعفها كثيرا.

ويرى الصحفي والباحث المتخصص في الشأن الليبي،عبد الهادي ربيع، في حديث مع صحيفة (استراتيجيا نيوز) اليوم الإثنين 31 أغسطس 2020، أن الأحداث التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس في الفترة الأخيرة هي مخطط لامتصاص الغضب العالمي من حكومة السراج وصناعة لبديل في صورة بطل يحل محله.

وأشار ربيع إلى أن الغضب العالمي من حكومة السراج والإقتراحات الدولية بتشكيل مجلس رئاسي جديد دفع إلى الترويج لباشا آغا الموالي لتركيا وتنظيم “الإخوان” في صورة روبين هود، أو المنقذ الذي يجب أن يحل محل السراج لضمان بقاءهم في السلطة .

وأضاف أن ” باش آغا هو رجل تركيا ويقود عددا من الميليشيات التي ارتكبت عديد من المذابح والمجازر أبرزها مذبحة غرغور.
وأوضح الصحفي ، أن عزل باش آغا من وزارة الداخلية وما قيل عن”التحقيق” معه مسرحية صورية ولن يتم التحقيق معه فعليا لأن ذلك سيكشف جرائم الجميع بمن فيهم السراج نفسه، وباقي أبطال المسرحية.

ويعتقد ربيع أن الصدام قد يحتدم في أي لحظة بين مدن غرب ليبيا إن فشلت هذه المسرحية بحيث تدور الإشتباكات بين ميليشيات مصراتة والمرتزقة السوريين من جهة وميليشيات الزاوية وطرابلس من جهة أخرى، مشيرا في ذات الوقت إلى أن الرئاسي منهار داخليا وقد يتعرض في أي وقت لانهيار كامل ينذر بحرب أهلية تشبه ما سمي” فجر ليبيا” 2014.
وشدد ربيع على أن الجيش الوطني الليبي يتابع كل ذلك من كثب وسيكون له تحرك حاسم في الوقت المناسب بعد أن يتأكد للعالم كله أن السراج على رأس تشكيلة من الميليشيات المتطرفة غير النظامية وأنها ترهق الدولة وتهدد أمن المواطنين وتصادر مقدراتهم..

واختتم قائلا:إن دول العالم التي ضغطت على الجيش الليبي للإنسحاب من العاصمة هي نفسها من قد تدفع به إلى خوض جولة جديدة لإنهاء كل هذا العبث لضمان مصالحها التي تهددها هذه التشكيلات المتطرفة غير المنضبطة خاصة أن ما يهمها هو مصالحها وليس شخص السراج أو غيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق