إفريقيا

محلل سياسي: أنقرة تناور فقط وهي غير قادرة على إحداث تغيرات سياسية سلمية في ليبيا

أنقرة-تركيا-12-6-2020

أكد المحل السياسي المختص في الشأن الليبي، تميم علي، في تصريح لصحيفة ”ستراتيجيا نيوز ”، اليوم الجمعة 12يونيو2020، إن تركيا تحاول إظهار قوتها دوليا لتظهر لهذه أنها قادرة على إحداث تغييرات ميدانية وسياسية سلمية، ويمكن أن تقلب الطاولة في وجه الجميع إذا لم تحترم مصالح أنقرة في شرق المتوسط لذلك فإن الأمر يتعلق بمناورة ما قبل الحلول الدبلوماسية وهو ما يدل عليه أيضا تصريحات المسؤلين الأتراك بأنه أنقرة قد لا ترسل قوات في حال وقف الهجوم على طرابلس.

وقال علي، إن أنقرة تعلم جيدا أن الميدان الليبي ليس نزهة وليس كسوريا القريبة جغرافيا والتي لم تكن بدورها أمرا سهلا وما يدل على أن كل ما تقوم به تركيا هو مناورة سياسية، وتهدف فقط لجس نبض الدول الفاعلة في المنطقة وأيضا إجراء مناورات تثبت من خلالها أنها قادرة على أجراء تغييرات.

وبخصوص الموقع الأمريكي الرافض للتدخل التركي في ليبيا والذي يمس من مصالحها في هذا البلد الغني بالنفط والثروات ، أفاد المحلل السياسي، إن هناك علاقة تشبه علاقة الأخوة الأعداء بين تركيا وأمريكا فهناك مصالح مشتركة وخلافات بالجملة بينهما.

وأضاف ، أن أمريكا موقفها غامض وغير واضح وعندما لاحظت تفوق ميداني لحكومة الوفاق والميلشيات التركية التي تدعمها طالبت بوقف إطلاق النار.

وشدد على أن أردوغان يتجاهل طلبات وقف إطلاق النار والرئيس التركي غير مرغوب فيه في أمريكا باستثناء علاقته بترامب.
ولفت المحلل إلى وجود لعبة بين روسيا وتركيا وتقسيم نفوذ في المنطقة.
وتحدث تميم علي، عن تقهقر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بسبب سياسات أردوغان الخارجية.
وأشار الى ان المناوشات بين تركيا وواشنطن ستؤثر بشكل كبير على الليرة التركية، مشيرا إلى أن استمرار سياسة اردوغان فيما يتعلق بالتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط وكذلك التدخل في الشأن الليبي، سيؤثر على وضع تركيا في حلف الناتو وبالتالي إحداث تأثيرات اقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق