إفريقيا

محلل سياسي:تقدم ملحوظ للجيش العربي الليبي في عدة محاور

بنغازي-ليبيا-30-03-2020


تتقدم قوات الجيش الوطني الليبي في عدد من محاور القتال بطرابلس، وذلك وسط انسحاب الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة السراج المدعومة من قبل تركيا.
وقال عضو مكتب الإعلام بغرفة عمليات اجدابيا، التابعة لقيادة الجيش الوطني، عقيلة الصابر، إن محاور العاصمة طرابلس شهدت في ساعات الصباح الأولى اشتباكات قوية في عملية عسكرية باسم “شهداء الوشكة”.
وأضاف الصابر، بشأن الإيجاز العسكري أن” العملية نتج عنها تقدم كبير في محور الهضبة ومحور بوسليم طريق المطار والسيطرة على الشوارع الأربعة ما قبل مفترق رابش بوسليم ومواقع ومراصد جديدة كانت تقبع تحت سيطرت العدو”.
وأضاف أن “القوات المسلحة في محور بوسليم والمشروع نجحت في القبض على ستة عناصر من قوات السراج والقضاء على 14 من منتسبي داخلية الوفاق التابعين إلى الإرهابي غنيوه الككلي”.”.
كما “سجل أيضًا محور عين زارة اشتباكات بعد محاولة قوات السراج التقدم على مراصد القوات المسلحة والتي نجحت في تدمير دبابة وآليتين، وقتل عدد كبير من أفراد السراج الذين قاموا بمحاولة يائسة لتخفيف الضغط على محوري الهضبة وبوسليم”.
وأوضح ان”محوري الزطارنة ووادي الربيع شهدا تعامل بمدفعية الهاون لنقاط تجمع الوفاق وبفضل الله كانت الإصابات مباشرة ودقيقة جدًا”.
وقال إننا”فقدنا اثنين من الجنود التابعين للقوات المسلحة العربية بمحور عين زارة، هما: الجندي المعتصم بالله محمد السنوسي الشيخي، من الكتيبة 308 اجدابيا، والجندي محمد نبيل عبدالمنعم من الكتيبة 308 اجدابيا”.
من جهة أخرى،تحدثت مصادر عسكرية عن حملة اعتقالات واسعة تقوم بها الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة السراج ضد المؤيدين لقوات الجيش الليبي في الأحياء السكنية بطرابلس، والرافضين لوجود المرتزقة السوريين.
وذكرت القيادة العامة ان القوات المسلحة بسطت سيطرتها الكاملة على المناطق التي تم تحريرها وهي حوالي 80 بالمائة من ليبيا.
وقال المحلل السياسي المختص في الشأن الليبي تميم علي، في تصريح لصحيفة( ستراتيجيا نيوز) اليوم الإثنين30 مارس، إن قيادة الجيش الليبي وضعت خطة عسكرية لهزيمة قوات الوفاق، خاصة مع خرق تلك الجماعات المسلحة الهدنة الإنسانية.
ولفت علي، إلى أن الميليشيات المسلحة نظمت صفوفها لمهاجمة مواقع الجيش الليبي مستغلة الهدنة وجهود مكافحة وباء كورونا، متابعا أن خطط القيادة العامة أفشلت مخططاتهم الإرهابية.
وتابع محدثنا، أن الخطة العسكرية التي وضعها الجيش الليبي، مكنته من السيطرة على العديد من المناطق الهامة خلال الأيام الماضية، ومؤشر مهم إلى قرب تحرير طرابلس.
وذكّر محدثنا بسعي قوات السراج للسيطرة على قاعدة الوطية الإستراتيجية لاستغلالها لشن هجمات إرهابية على مدن الساحل الموالية للجيش وخاصة صبراتة وصرمان وزوارة والزاوية.
وكان خبراء قد تحدثوا عن الضربات القاسية التي وججها الجيش والتي أفقدت الجماعات المسلحة توازنها، وجعلتها تفر أمام الجيش تاركة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق