أخبار العالم

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على القواعد المتعلقة بالشهود والوثائق لعزل الرئيس ترامب

 واشنطن – الولايات المتحدة – 22-01-2020

 صوت مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت مبكر من يوم الأربعاء 22 يناير، بالموافقة على عدد من القواعد المتعلقة باستدعاء الشهود والوثائق التي سيتم تقديمها في المحاكمة. لعزل الرئيس دونالد ترامب.

 ووفا للقرار الذي تم تبنيه، يجب على أعضاء الكونغرس تقديم الوثائق المتعلقة بالمسائلة قبل الساعة 9.00 من هذا اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي، ويجب أن يقدم الرئيس إجابته قبل الساعة الحادية عشرة. وسيبدأ النقاش بين الطرفين في الساعة الواحدة، على أن يتم منح جانب الدفاع جلستين في مجلس الشيوخ.

بعد ذلك، سيكون أمام أعضاء مجلس الشيوخ ما مجموعه 16 ساعة لطرح الأسئلة على الأحزاب التي ستُمنح بدورها أربع ساعات أخرى للمناقشة.

يشار إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ لا يستطيعون طرح الأسئلة إلا بشكل خطي من خلال القاضي جون روبرتس، كما حدد القرار قواعد لاستدعاء الشهود أو الوثائق الإضافية.

هذا وأحال مجلس النواب قضية الإقالة إلى مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي لإجراء محاكمة للرئيس.. رئيس القضاة جون روبرتس، سيترأس المحاكمة، وسيكون أعضاء مجلس الشيوخ، بمثابة هيئة المحلفين، بعد أدائهم اليمين الدستورية.

وسيمثل الحزب الديمقراطي سبعة من أعضائه في الكونغرس، بقيادة آدم شيف. يشار إلى أن ثلثي أصوات أعضاء مجلس الشيوخ تكفي لإقالة الرئيس من السلطة، بيد أن الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ تعارض عزل ترامب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وصف المحاكمة الساعية إلى عزله في مجلس الشيوخ، بـ«الزائفة والمشينة»، خلال تصريحات أدلى بها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أمس.

وفي رده على سؤال للصحافيين عن سبب وجوده في دافوس بدلاً من واشنطن في هذا التوقيت، قال ترامب: “نجتمع مع قادة العالم، أهم أشخاص في العالم ونعود بأعمال تجارية هائلة”، مضيفاً: “المحاكمة مجرّد إجراء زائف، إنها مطاردة شعواء مستمرة منذ سنوات وبصراحة إنها مشينة”.

وأشاد ترامب بالعلاقات مع الصين عقب إبرام أول اتفاق تجاري معها، وقال خلال خطابه في افتتاح النسخة الـ50 من منتدى دافوس: “علاقاتنا بالصين أفضل من أي وقت مضى”.

وأضاف ترامب في إشارة إلى الرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي وصفه بالصديق الجيد: “إنه للصين، وأنا للولايات المتحدة. لكن بخلاف ذلك نحب بعضنا بعضاً”.

وحذّر ترامب ممن وصفهم بـ”أنبياء الشؤم”، الذين يحذّرون من أن العالم على شفير أزمة بيئية كبيرة، وذلك في إشارة إلى التحذيرات من تداعيات التغير المناخي. وقال ترامب: “أنا مؤمن كبير جداً بالبيئة، لكن علينا رفض أنبياء الشؤم الأزليين وتنبؤاتهم بنهاية العالم”، دون أن يذكر كلمة التغير المناخي في حديثه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق