أخبار العالمأمريكاإفريقيا

مجلس الأمن يقرر تمديد عمل مهمة حفظ السلام في جنوب السودان

نيويورك-المم المتحدة- 16 مارس 2022


قرر مجلس الأمن الدولي تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام،حتى 15 مارس 2023.
وطُرح قرار تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) على أعضاء المجلس وصوت لصالحه 13 دولة، فيما امتنعت روسيا والصين عن التصويت.
ونص القرار على أن هدف بعثة حفظ السلام هو “منع العودة إلى الحرب الأهلية في جنوب السودان، وبناء سلام دائم على الصعيدين المحلي والوطني ودعم الحكم الشامل والمسؤول وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية”.
وتضمن القرار أن يتم التمديد بنفس مستوى الإنتشار الحالي، وتم تحديد العدد الأقصى لجنود حفظ السلام التابعين للبعثة بـ17 ألف جندي، إضافة إلى 2,100 شرطي إضافي.
ووصف نائب السفير الصيني داي بينغ مشروع القرار بأنه “غير متوازن للغاية”، وهو شعور شاركته فيه نظيرته الروسية آنّا أفستيغنيفا التي أعربت عن خيبة أملها لاستبعاد تعديلات اقترحتها موسكو.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في بداية الشهر الجاري، أن 440 شخصا قتلوا في اشتباكات جنوب غربي السودن خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر من عام 2021.
وأكد تقرير للأمم المتحدة في جنوب السودان أن هناك تجاوزات جسيمة لحقوق الإنسان، في أثناء القتال بمقاطعة تمبورا بولاية غرب الإستوائية.
وأشار التقرير إلى مقتل 440 مدنيا، وخطف 74 في الاشتباكات التي حدثت في المنطقة، فيما تعرض 64 مدنيا إلى العنف الجسدي.
وخلال نفس الفترة من يونيو إلى سبتمبر من العام الماضي تم الإبلاغ عن فقدان 56 شخصا، وأجبر نحو 80 ألفا على الفرار من منازلهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق