إفريقيا

ما هو هدف تركيا الأساسي من إرسال قواتها إلى ليبيا؟

أنقرة – تركيا- 12 -12- 2019


بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا مستعدة لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، في حال طلبت حكومة الوفاق ذلك،كشف خبير عسكري تركي أن هدف تركيا الأساسي من إعلان أردوغان هو منع سقوط حكومة الوفاق الليبية وذلك بسبب الخطر والتهديد الذي تواجهه مع اقتراب قوات حفتر الليبية إلى حدود طرابلس.
كما اعتبر الخبير أن هذه الحكومة الليبية هي تعد استراتيجية لتركيا وتهدف لتعزيز الأمن الإستراتيجي للدولة التركية وتأثيرها الجيو-سياسي.
وحسب ما جاء في موقع(كاتيخون) الروسي،أشار الخبير إلى أن مسألة مذكرتي التفاهم اللتين تم توقيعهما، ستؤدي إلى مشهد ضبابي في المستقبل المستقبل، لكن وجود تركيا عسكريا سوف يغير في المعادلة بشكل كبير، والأمور ستتعقد أكثر، لأن تركيا عضو في حلف الناتو فهل ستستخدم هذه القضية في حال تعرضت لهجوم عسكري في حال كانت القوات نظامية؟
ويواصل الخبير قوله: ” في حال كانت القوات غير نظامية حتى لا تدخل في اشتبكات مباشرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة بعض الجنود.
وفي السياق نفسه اعتبر محلل تركي أخر أن هذه التصريحات تأتي في ظروف سعبة وهي رسالة إلى الأطراف المعنية في مياه شرق البحر المتوسط فيما يخص موضوع التنقيب عن الغاز والبترول.
وتابع قائلا: هذا الأمر لا شك في أنه يريد إظهار السلطات التركية بأنها معنية وطرف في الصراع الدائر في ليبيا، وبتقديري هذا ليس بصالح تركيا الآن، بل سيؤجج الأطراف المعنية في المتوسط.
وأضاف أن تركيا ليست مستعد لخسارة الجنود من أجل حكومة الوفاق، بل هي حددت لنفسها واقتنعت بأنها لاعب إقليمي كما هي في سوريا والعراق والبحر المتوسط وأنها معنية بشؤون المنطقة ككل، و هي تحاول أن تفرض هذا الدور وتشرع ذلك أمام الغرب والدول المعنية.
وخلص الخبير إلى القول إن الوضع سيكون صعبا على تركيا في حال أقدمت على هذه الخطوة، ويقول: سيكون الموقف معاديا وضد دور تركيا في هذه المسألة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق