أخبار العالمإفريقيا

مؤشرات على إحراز تقدم لتعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا

نيويورك-الأمم المتحدة-02-12-2020


قال سفير جنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، جيري ماتجيلا، إن هناك تقدمًا محرزًا لتعيين مبعوث جديد للأمين العام إلى ليبيا، وكذلك إرسال فريق لمراقبي وقف إطلاق النار.

وحثّ السفير،في حديث له مع الصحافيين في نيويورك، ،بمناسبة تولي بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن في شهر ديسمبر، الأمم المتحدة على كسر الجمود المستمر منذ شهور، وتعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثًا جديدًا إلى ليبيا ليحلّ خلفًا لغسان سلامة الذي استقال لـ”أسباب صحية” في مارس الماضي.

وأعرب السفير الجنوب إفريقي عن شعوره بالإحباط من رفض مرشحين إفريقيين، لكنه أشار إلى أن المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا سيكون له نائب إفريقي، وسيتشاور على نطاق واسع مع الإتحاد الأفريقي.

وأشار “ماتجيلا” إلى احتمال نشر قوات أوروبية تابعة للأمم المتحدة لمراقبة الهدنة الهشّة وتدفق الأسلحة الأجنبية إلى ليبيا، بالرغم من أن الاقتراح قُوبل “بشكوك” من بعض قادة الجيش في ليبيا ، على حد قوله، مشيرًا إلى سعي بلاده إلى العثور على حلّ بشأن مراقبة وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه الأطراف الليبية ، بما في ذلك التحقق من مغادرة المقاتلين الأجانب ليبيا.

وكانت الدول الإفريقية قد رفضت تعيين ملادينوف، مطالبة باختيار مبعوث من إفريقيا لحلّ الصراع الدائر في ليبيا منذ عشر سنوات..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق