إفريقيا

مؤسسة هيريتدج للأبحاث في واشنطن : اتفاقية تركيا مع السراج مضحكة

طرابلس-ليبيا-29-4-2020

كشف خبير الشؤون الأفريقية بمؤسسة هيريتدج للأبحاث في واشنطن جوشوا ميسرفي إن الاتفاقية التي أبرمتها تركيا مع حكومة الوفاق مضحكة لأنها تعزل القسم الشرقي من البحر عن باقي البحر المتوسط.
واعتبر الخبير ان الاتفاقية هي بمثابة الانتهاكٌ الواضح الذي لا يقبله القانون الدولي ولا البحري الدولي.

وتابع ، ” أردوغان تدخّل في ليبيا لاعتقاده بأن تركيا لديها مصالح قوية جدا فيها وسيكون من الصعب إقناعُه بخلاف ذلك.. يجب أن يكون هناك حلّ ما يشعر خلاله الأتراك فيه بأن حكومة الوفاق في مأمن من السقوط، وأن طرابلس آمنة”.
وأشار إلى أن أردوغان لديه شعور بأنه المدافع عن المسلمين المضطهدين في جميع أنحاء العالم.
ولفت جوشوا ميسرفي إلى أن ليبيا لن تكون أبدا الرقم الأول في أولويات السياسة الخارجية الأمريكية في الوقت الحالي،مع أنها الوحيدة القادرة على التأثير على الدول الضالعة في الصراع لمحاولة إقناعها بالعمل معًا لتحقيق نتيجة إيجابية في ليبيا.
وأفاد أنه من الصعب في هذه الظروف منع أردوغان من المخاطرة بحرب إقليمية،ومن الصعب أيضا معرفة ما إذا كانت إدارة ترامب تضغط على الرئيس التركي حول ليبيا أم لا كما أنها لم تحقق الولايات المتحدة نجاحا في حمل أردوغان على الاستماع إليها،مبينا أن الأتراك حلفاء لأميركا ولكن هناك بعض السلوكيات السيئة هنا التي حاولت الولايات المتحدة معالجتها وموضحا أن غياب الولايات المتحدة أعطى الفرصة للتدخل في ليبيا من قبل تركيا وروسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق