أخبار العالمإفريقيا

خليج غينيا بحر في مرمى القراصنة

خليج غينيا-29-01-2021


ذكرت أحدث التقارير الصادرة عن المكتب البحري الدولي حول القرصنة البحرية والسطو ضد السفن أن غينيا كانت مسرحا لعديد عمليات القرصنة البحرية التي حدثت في عام 2020..

وأشار تقرير لصحيفة”لو فيغارو”الفرنسية، أعده مراسلها الخاص نيكولاس باروت، إلى أن الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي وباء كورونا لم تبطئ نشاط القراصنة، بل ساهمت في استمراره.

وقد حذر الأدميرال بيير فاندييه، قائد أركان البحرية الفرنسية، من أنه “بدل تقليص الأنشطة غير المشروعة التي يقوم بها القراصنة واللصوص، ساهمت الأزمة الصحية في استمرارها في كل مكان تقريبا في العالم، من خلال زيادة الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية،” وذلك وفقا لتقرير صادر عن مركز التوعية والتعاون للمعلومات البحرية التابع للبحرية الفرنسية المعروف اختصارا بمركز “ميكا”” مطلع الشهر الجاري..

ووفقا لتقرير “لوفيغارو”سُجل حوالي 375 حادث قرصنة وسطو في شتى أنحاء العالم خلال العام الماضي 2020، وهو ما يتجاوز عدد أعمال القرصنة والسطو المسجل في عام 2019 الذي بلغ 360، لكنه يظل أقل من حوادث القرصنة التي رُصدت في عام 2011 والتي بلغت 668، وهو العام الذي بلغت فيه القرصنة العالمية ذروتها.

ونفذ قراصنة مسحلون،مؤخرا، سطوا على باخرة تركية في خليج غينيا، وذكرت إدارة النقل البحري في تركيا أن أفراد الطاقم احتموا في البداية في ركن بالسفينة يُعد آمنا،إلا أنه بعد 6 ساعات من بدء الهجوم، تمكن القراصنة من اقتحام المكان الذي كان يتحصن فيه البحارة.

وخلال محاولة البحارة منع المهاجمين من الوصول إليهم، قتل البحار الأذربيجاني فرمان إسماعيلوف، في حين اختطف المهاجمون 15 بحارا تركيا تحت تهديد السلاح.
وقالت وسائل إعلام تركية إن البحار الأذربيجاني الذي قتل كان الوحيد الذي يحمل جنسية غير تركية ضمن طاقم سفينة الحاويات.

وأبقى الخاطفون على 3 بحارة أتراك لقيادة السفينة بعدما عطّلوا أنظمتها باستثناء رادار الملاحة.
ونقلت وكالة “الأناضول” عن القبطان يارين قوله إنه يبحر “على غير هدى” صوب الغابون، لأن رادار السفينة فقط هو الذي يعمل.

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس،الأمريكية، يعد خليج غينيا الذي تقع في نطاقه عديد الدول من بينها نيجيريا والكاميرون وغينيا وبنين وتوغو، البحر الأكثر خطورة في العالم بسبب نشاط القراصنة فيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق