أخبار العالمأوروبا

“سي ووتش” الألمانية تتهم إيطاليا بعرقلة إنقاذ المهاجرين بالبحر المتوسط

برلين-ألمانيا-23 مارس 2021


قالت منظمة “سي ووتش” الألمانية في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن السلطات الإيطالية أمرت باحتجاز سفينتها الثالثة التي تحمل اسمها، في ميناء سيراكوزا بصقلية، بعد تفتيش جرى على متنها من قبل عناصر خفر السواحل.

وقالت المنظمة الإنسانية، إن عملياتها في البحر المتوسط التي تقوم بها الفرق التابعة لها تواجه انتقادات لإنقاذها كثيرا من الأشخاص، متسائلة: هل كان ينبغي علينا أن نترك 363 شخصًا يموتون في ظل لامبالاة السلطات الإيطالية، التي لا تزال تعجز عن تقديم أي بدائل لنشاطنا في البحر؟

وتواجه المنظمة الإنسانية عراقيل من قبل الحكومتين الإيطالية والمالطية، بسبب تدخلها في إنقاذ أرواح المهاجرين من الغرق قبالة السواحل الليبية، وذلك بحسب حسيبة حاج صحراوي، مستشارة الشؤون الإنسانية في منظّمة “أطباء بلا حدود”، التي تدير مع المنظمة الإنسانية عمليات مشتركة لإنقاذ المهاجرين..

وكانت الأمم المتحدة،قد حمّلت إيطاليا مسؤولية وفاة أكثر من 200 مهاجر في غرق قاربهم في البحر الأبيض المتوسط ، وأشارت التحقيقات إلى أن السلطات الإيطالية استغرقت وقتا طويلا قبل تنفيذ عملية إنقاذ القارب الذي كان يقل 400 مهاجر. وطالبت الهيئة الأممية إيطاليا بتقديم تعويض كامل للأفراد، ومحاكمة المسؤولين.

كما أصدرت أربع منظمات عاملة في مجال إنقاذ المهاجرين، بيانا مشتركا في أكتوبر 2020.

دعت فيه إيطاليا إلى التوقف عن منع سفنها من العمل في البحر المتوسط بوسائل مشبوهة وغير قانونية وحثتها على تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها البلاد، وعدم التخلي عن المهاجرين في البحر. كما طالبت بإعادة تفعيل الآلية الأوروبية لحماية المهاجرين على طول طريق الهجرة في وسط البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق