أخبار العالمإفريقيا

ليبيا تطوي صفحة مؤلمة من الإنقسام..البرلمان يمنح الثقة للحكومة الجديدة

سرت-ليبيا-10 مارس 2021


نالت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، برئاسة عبد الحميد دبيبة، اليوم الأربعاء، ثقة البرلمان بحصولها على تأييد 132 نائبا،وذلك في جلسته المنعقدة لليوم الثالث بمدينة سرت.

وعقب منح الثقة لحكومته، دعا رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد دبيبة، إلى “إنهاء الإنقسام في ليبيا”، مضيفا: “يجب إزالة الحدود الوهمية التي بنيت بين الليبيين في الفترة الأخيرة”.

وأكد دبيبة أنه سيعمل “بكل جهد” لدعم المجلس الرئاسي، من أجل إنجاح الفترة الإنتقالية.
ودعا الدبيبة إلى المصالحة بين جميع الليبيين نوابا وشعبا وحكومة، وقال إن المهمة صعبة لكن بالإرادة يمكن الوصول بليبيا إلى بر الأمان.

وفي سياق متصل، أعلن دبيبة ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح أن الإثنين القادم سيكون موعدًا لأداء الحكومة
اليمين بالمقر الدستوري لمجلس النواب عضو مجلس النواب بمدبنة بنغازي.

من جهته، رحب السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، بمنح البرلمان الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وستتسلم الحكومة الجديدة مقاليد الأمور في جميع أرجاء البلاد، فيما ينتظر أن تختفي الحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني المتمركزة شرق البلاد، منهية بذلك انقساما في البلاد تواصل منذ عام 2014.

وكان مجلس النواب قد انعقد للمرة الأولى، أمس الأول الإثنين، في مدينة سرت، مكتمل النصاب.

وأمس الثلاثاء، قال دبيبة، إن المحاصصة فرضت نفسها على تشكيلة الحكومة الليبية ، مؤكدا أنه كان يسعى إلى حصر الوزراء في عدد أقل.

وأضاف خلال الجلسة البرلمانية في سرت، أنه “ليس مرتاحا لتشكيل حكومة ليبية تضم 26 وزيرا”، مشيرا إلى أن “التوازنات الجغرافية والسياسية في البلاد فرضت هذا الأمر”.

ولدى حديثه عن إسناد الحقائب الوزارية، قال دبيبة إنه رفض منح وزارة الدفاع لأي طرف من أطراف الصراع الدائر في البلاد،مقرّا بوجود ضغوط دولية بشأن منصبي وزارتي الدفاع والخارجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق