آسياأخبار العالم

لافروف: الناتو يسعى لإعادة الانتشار في مناطق أخرى بعد مغادرة أفغانستان

 موسكو-روسيا-12-10-2021

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، عن سعي حلف شمال الأطلسي “الناتو” إعادة الإنتشار في آسيا، بعد مغادرة أفغانستان إضافة إلى إرسال اللاجئين إلى المنطقة.

وصرح لافروف خلال اجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة في مؤتمر التفاعل وبناء الثقة في آسيا:”إننا نرى محاولات تسخين الوضع، وتقويض آليات التفاعل القائمة بين الدول، إن الهياكل الضيقة والكتل العسكرية التي تم إنشاؤها بمنطق الحرب الباردة وسياسة الاحتواء تساهم بدورها في ذلك”.

وتابع لافروف: “يمكن في هذا الصدد الإشارة إلى سعي حلف شمال الأطلسي بعد أفغانستان إلى إعادة نشر القوات في مناطق أخرى، سواء في كانت وسط أو جنوب أو جنوب شرق آسيا، وفي نفس الوقت إرسال أعداد كبيرة من المهاجرين الأفغان إلى هذه المناطق”.

ويشار إلى ان العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي تشهد توترا بسبب تعزيز تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقا للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف.

وتزايدت الخلافات بشأن أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، إلى توقف الاجتماعات بين روسيا والحلف بصيغة مجلس “روسيا – الناتو” بشكل شبه تام.

وبعد عشرين عاما أنهت أمريكا أطول حروبها الخارجية وسحبت آخر جنودها من أفغانستان. رافق الانسحاب الكثير من الجدل حول الطريقة التي تمت بها وما تحقق خلال عقدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق