إفريقيا

كونتي وحفتر يناقشان تطورات الأوضاع في ليبيا

روما-إيطاليا-02-6-2020


تحادث رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي،هاتفيا، أمس الإثنين،مع القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر حيث ناقشا تطورات الأوضاع في ليبيا.
وقالت رئاسة الحكومة، بحسب ما ذكرت اليوم، وكالة (نوفا) الإيطالية: إن الجانبين ناقشا عملية الأمم المتحدة فضلاً عن متابعات مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية.

من جهته، جدد كونتي التأكيد على الحل السياسي الذي لا مفر منه ورفض أي خيار عسكري والحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا.
يشار إلى أن سعي تركيا المحموم إلى توسيع نفوذها غرب ليبيا لا تنظر أليه الحكومة الإيطالية بارتياح، وتحاول روما استعادة السيطرة على حكومة “الوفاق”، بعد غيابها الجزئي عن المشهد الليبي في ظلّ تأثّرها الكبير بأزمة كورونا.

وعكست المكالمة الهاتفية بين رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي والسراج في وقت سابق خلال شهر مايو، مخاوف إيطاليا بشأن طموحات تركيا في ليبيا، والتي يبدو أنها تتجاوز هدفها الأوّلي المتمثّل في” خلق توازن عسكري من شأنه أن يجبر الجيش الوطني على العودة إلى طاولة المفاوضات”.

وخلال المكالمة، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن قلق بلاده من تدفّق الأسلحة الأجنبية إلى ليبيا، والتي قال إنّها تؤجّج الصراع وتشكّل تهديدا أمنيا للدول المجاورة وكذلك الدول الأوروبية.
وشدّد كونتي على ضرورة عودة حكومة” الوفاق” إلى طاولة المفاوضات وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر برلين، محذّرا من التدخّلات الأجنبيّة التي ازدادت مؤخّرا.

ويشير تقرير حديث لصحيفة (العرب) إلى استفادة تركيا من الصراع الإيطالي الفرنسي في ليبيا لتوسيع نفوذها وهو ما شكّل مفاجأة لطرفي الصراع على حدّ سواء، ومع ما يُروج بشأن “تدخّل روسي” بدأت روما تشعر بالقلق من أن يتّخذ الصراع في ليبيا منحى السيناريو السوري وتصبح أنقرة وموسكو اللاعبين الأساسيين في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق