أخبار العالمأمريكا

كوبا تدين إعادة تصنيفها على قائمة الإرهاب

هافانا-كوبا-12-1-2021

عبّرت كوبا عن إدانتها لقرار الولايات المتحدة الذي يقضي باعاداتها إلى قائمة “الدول الراعية للإرهاب” حسب التصنيف الأمريكي، واصفة القرار بأنه “وقح ومنافق”.

وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريليا : إن “الإنتهازية السياسية لهذه الخطوة واضحة لجميع من يهتم بمسألة الإرهاب”.

وجاءت هذا الإجراء قبل تسعة أيام من نهاية مهام ترامب. وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد أخرجت كوبا من قائمة الدول الراعية للإرهاب في 2015، حيث سعت إدارة أوباما إلى بناء روابط مع كوبا، وشملت القائمة دولاً أخرى هي إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وتوترت العلاقات مرة أخرى خلال رئاسة ترامب، حيث تراجعت الولايات المتحدة عن معظم قرارات تخفيف الحظر الإقتصادي المفروض على الدولة الكاريبية.

وبناء على هذا التصنيف الجديد، سيتم توقيع عقوبات على الأشخاص والدول المشاركين مع كوبا في تجارة معينة، كما سيتم تقييد الدعم الخارجي الأمريكي لكوبا وحظر الصادرات والمبيعات الدفاعية إلى كوبا.

وكعادتها في التدخل في الشؤون الداخلية للشعوب، تنصيب نفسها شرطيا في العالم،اتهمت واشنطن الحكومة في هافانا بـ”قمع شعبها” وبمساعدة وتحريض الرئيس الإشتراكي الفنزويلي نيكولاس مادورو،الذي تناصبه الإدارة الأمريكية العداء.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الجديد جو بايدن قد تعيد النظر في هذا القرار، لكن هذه العملية قد تستغرق عدة أشهر.. حسب وسائل إعلام أمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق